اصحاب كوول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اصحاب كوول

منتديات اصحاب كوول وكمان جدعان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الجزء السادس من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فارس بلا جواد
مدير تنفيذى للمنتدى
مدير تنفيذى للمنتدى
فارس بلا جواد


عدد الرسائل : 461
تاريخ التسجيل : 20/11/2008

الجزء السادس من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة Empty
مُساهمةموضوع: الجزء السادس من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة   الجزء السادس من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 25, 2008 3:26 pm

________________________________________
المبحث الرابع : الأدلة من السنة على أشراط الساعة وعلاماتها
وردت أحاديث كثيرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيها ذكر جملة من أشراط الساعة وعلاماتها ، ومن ذلك حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، المشهور بحديث جبريل ، حيث سئل فيه صلى الله عليه وسلم عن الإسلام والإيمان والإحسان ووقت الساعة ، وفيه قال جبريل عليه السلام لرسول الله صلى الله عليه وسلم : « . . . فأخبرني عن الساعة ؟ فقال صلى الله عليه وسلم : ما المسؤول عنها بأعلم من السائل ، قال : فأخبرني عن أماراتها ؟ ، قال : أن تلد الأمة ربتها ، وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء ، يتطاولون في البنيان » (1) .
ومنها حديث عوف بن مالك رضي الله عنه قال : « أتيت النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك وهو في قبة أدم فقال : " اعدد ستا بين يدي الساعة : موتي ، ثم فتح بيت المقدس ، ثم موتان (2) يأخذ فيكم كقعاص الغنم (3) ، ثم استفاضة المال حتى يعطى الرجل مائة دينار فيظل ساخطا ، ثم فتنة لا يبقى بيت من العرب إلا دخلته ، ثم هدنة تكون بينكم وبين بني الأصفر (4) فيغدرون فيأتونكم تحت ثمانين غاية (5) ، تحت كل غاية اثنا عشر ألفا » (6) .
_________
(1) أخرجه مسلم في صحيحه ، كتاب الإيمان ( 1 / 37 ، 38 ).
(2) موتان : بضم الميم وسكون الواو هو الموت كثير الوقوع ، انظر : النهاية في غريب الحديث ( 4 / 370 ) .
(3) قعاص الغنم : القعاص بالضم : هو داء يصيب الدواب ، فيسيل من أنوفها شيئا فتموت فجأة . انظر : النهاية في غريب الحديث ( 4 / 88 ) .
(4) بنو الأصفر : هم الروم ، وسبب تسميتهم بذلك قولان كما حكاهما القرطبي ، الأول : أن جيشا من الحبشة غلبوا على ناحيتهم في بعض الدار ، فوطئوا نساءهم فولدن أولادا صفرا ، قاله ابن الأنباري . والثاني : أنهم نسبوا إلى الأصفر بن الروم بن عيصو بن إسحاق بن إبراهيم قاله ابن إسحاق . وقال القرطبي : وهذا أشبه من القول الأول . التذكرة للقرطبي ( 2 / 689 ) . انظر : النهاية في غريب الحديث ( 3 / 37 ) .
(5) الغاية : الراية ، سميت بذلك لأنها غاية المتبع إذا وقفت وقف ، وروي بالباء الموحدة وهو الأجمة ، كأن كثرة الرماح شبهت بالأجمة ، قال القرطبي : والصحيح : الأول ، وقد جاء في بعض الروايات : كلمة « الراية » بدل « الغاية » . التذكرة ( 2 / 689 ) . وانظر : النهاية في غريب الحديث ( 3 / 404 ) ، وفتح الباري لابن حجر ( 6 / 278 ) .
(6) أخرجه البخاري في صحيحه : كتاب الجزية والموادعة ( 4 / 68 ) .
(1/46)
________________________________________
ومنها حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « لا تقوم الساعة حتى تقتتل فئتان عظيمتان تكون بينهما مقتلة عظيمة ، دعوتهما واحدة ، وحتى يبعث دجالون كذابون قريب من ثلاثين ، كلهم يزعم أنه رسول الله ، وحتى يقبض العلم ، وتكثر الزلازل ، ويتقارب الزمان ، وتظهر الفتن ، ويكثر الهرج وهو القتل ، وحتى يكثر فيكم المال فيفيض حتى يهم رب المال من يقبل صدقته ، وحتى يعرضه فيقول الذي يعرضه عليه : لا أرب لي به ، وحتى يتطاول الناس في البنيان ، وحتى يمر الرجل بقبر الرجل فيقول : يا ليتني مكانه ، وحتى تطلع الشمس من مغربها ، فإذا طلعت ورآها الناس آمنوا أجمعون ، فذلك حين لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا » (1) .
_________
(1) أخرجه البخاري في صحيحه : كتاب الفتن ( 8 / 101 ) .
(1/47)
________________________________________
ومنها حديث حذيفة بن أسيد الغفاري رضي الله عنه قال : « طلع النبي صلى الله عليه وسلم علينا ونحن نتذاكر ، فقال : " ما تذاكرون " ؟ قالوا : نذكر الساعة ، قال : " إنها لن تقوم حتى تروا قبلها عشر آيات " . فذكر الدخان والدجال والدابة ، وطلوع الشمس من مغربها ، ونزول عيسى ابن مريم عليه السلام ، ويأجوج ومأجوج ، وثلاثة خسوف : خسف بالمشرق وخسف بالمغرب وخسف بجزيرة العرب ، وآخر ذلك نار تخرج من اليمن تطرد الناس إلى محشرهم » (1) إلى غير ذلك من الأحاديث ، وهي كثيرة جدا .
وهذه العلامات منها ما هو قريب من قيام الساعة ، وهو ما يسمى بعلامات الساعة الكبرى ، مثل : نزول عيسى عليه السلام ، وخروج الدجال ، وطلوع الشمس من مغربها وغيرها ، ومنها ما يكون قبل ذلك وهو ما يسمى بعلامات الساعة الصغرى .
وهذه الأشراط والعلامات الواردة في الأحاديث السابقة وغيرها مما لم يرد سيأتي تفصيلها والكلام عليها وتوضيحها فيما يأتي ـ إن شاء الله تعالى .
_________
(1) أخرجه مسلم في صحيحه : كتاب الفتن وأشراط الساعة ( 4 / 2225 ، 2226 ) .
(1/48)
________________________________________
المبحث الأول : أشراط الساعة الصغرى
وفيه المطالب الآتية :
المطلب الأول : بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم .
المطلب الثاني : انشقاق القمر .
المطلب الثالث : نار الحجاز التي أضاءت أعناق الإبل ببصرى لها .
المطلب الرابع : الفتن .
المطلب الخامس : خروج الدجالين الكذابين أدعياء النبوة .
المطلب السادس : ولادة الأمة ربتها وتطاول الحفاة العراة رعاة الشاة في البنيان .
المطلب السابع : قبض العلم وظهور الجهل .
المطلب الثامن : تكليم السباع والجماد للإنس .
المطلب التاسع : قطع الأرحام وسوء الجوار وظهور الفساد .
المطلب العاشر : كثرة الزلازل وظهور الخسف والقذف والمسخ الذي يعاقب الله به بعض هذه الأمة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
cool
عضو ماسى
عضو ماسى
cool


عدد الرسائل : 434
تاريخ التسجيل : 21/11/2008

الجزء السادس من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة Empty
مُساهمةموضوع: الله   الجزء السادس من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 26, 2008 1:50 am

الله الله الله ايه الحلاوة دىيا مان ربنا يخليك لينا وتنورنا اكتر وشكرا على المجهوود الرائع ده


مشكووور

اخووووك,,,,,,,,,,
,,,,,,,,,,,,,COOL
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجزء السادس من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الجزء السادس عشر من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة
» الجزء السادس والعشرين من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة
» الجزء الحادي عشر من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة
» الجزء الثاني عشر من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة
» الجزء الثالث عشر من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اصحاب كوول :: المنتديات الاسلامية :: المنتدى الاسلامى العام-
انتقل الى: