موضوع: الجزء السادس من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة الثلاثاء نوفمبر 25, 2008 3:26 pm
________________________________________ المبحث الرابع : الأدلة من السنة على أشراط الساعة وعلاماتها وردت أحاديث كثيرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيها ذكر جملة من أشراط الساعة وعلاماتها ، ومن ذلك حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، المشهور بحديث جبريل ، حيث سئل فيه صلى الله عليه وسلم عن الإسلام والإيمان والإحسان ووقت الساعة ، وفيه قال جبريل عليه السلام لرسول الله صلى الله عليه وسلم : « . . . فأخبرني عن الساعة ؟ فقال صلى الله عليه وسلم : ما المسؤول عنها بأعلم من السائل ، قال : فأخبرني عن أماراتها ؟ ، قال : أن تلد الأمة ربتها ، وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء ، يتطاولون في البنيان » (1) . ومنها حديث عوف بن مالك رضي الله عنه قال : « أتيت النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك وهو في قبة أدم فقال : " اعدد ستا بين يدي الساعة : موتي ، ثم فتح بيت المقدس ، ثم موتان (2) يأخذ فيكم كقعاص الغنم (3) ، ثم استفاضة المال حتى يعطى الرجل مائة دينار فيظل ساخطا ، ثم فتنة لا يبقى بيت من العرب إلا دخلته ، ثم هدنة تكون بينكم وبين بني الأصفر (4) فيغدرون فيأتونكم تحت ثمانين غاية (5) ، تحت كل غاية اثنا عشر ألفا » (6) . _________ (1) أخرجه مسلم في صحيحه ، كتاب الإيمان ( 1 / 37 ، 38 ). (2) موتان : بضم الميم وسكون الواو هو الموت كثير الوقوع ، انظر : النهاية في غريب الحديث ( 4 / 370 ) . (3) قعاص الغنم : القعاص بالضم : هو داء يصيب الدواب ، فيسيل من أنوفها شيئا فتموت فجأة . انظر : النهاية في غريب الحديث ( 4 / 88 ) . (4) بنو الأصفر : هم الروم ، وسبب تسميتهم بذلك قولان كما حكاهما القرطبي ، الأول : أن جيشا من الحبشة غلبوا على ناحيتهم في بعض الدار ، فوطئوا نساءهم فولدن أولادا صفرا ، قاله ابن الأنباري . والثاني : أنهم نسبوا إلى الأصفر بن الروم بن عيصو بن إسحاق بن إبراهيم قاله ابن إسحاق . وقال القرطبي : وهذا أشبه من القول الأول . التذكرة للقرطبي ( 2 / 689 ) . انظر : النهاية في غريب الحديث ( 3 / 37 ) . (5) الغاية : الراية ، سميت بذلك لأنها غاية المتبع إذا وقفت وقف ، وروي بالباء الموحدة وهو الأجمة ، كأن كثرة الرماح شبهت بالأجمة ، قال القرطبي : والصحيح : الأول ، وقد جاء في بعض الروايات : كلمة « الراية » بدل « الغاية » . التذكرة ( 2 / 689 ) . وانظر : النهاية في غريب الحديث ( 3 / 404 ) ، وفتح الباري لابن حجر ( 6 / 278 ) . (6) أخرجه البخاري في صحيحه : كتاب الجزية والموادعة ( 4 / 68 ) . (1/46) ________________________________________ ومنها حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « لا تقوم الساعة حتى تقتتل فئتان عظيمتان تكون بينهما مقتلة عظيمة ، دعوتهما واحدة ، وحتى يبعث دجالون كذابون قريب من ثلاثين ، كلهم يزعم أنه رسول الله ، وحتى يقبض العلم ، وتكثر الزلازل ، ويتقارب الزمان ، وتظهر الفتن ، ويكثر الهرج وهو القتل ، وحتى يكثر فيكم المال فيفيض حتى يهم رب المال من يقبل صدقته ، وحتى يعرضه فيقول الذي يعرضه عليه : لا أرب لي به ، وحتى يتطاول الناس في البنيان ، وحتى يمر الرجل بقبر الرجل فيقول : يا ليتني مكانه ، وحتى تطلع الشمس من مغربها ، فإذا طلعت ورآها الناس آمنوا أجمعون ، فذلك حين لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا » (1) . _________ (1) أخرجه البخاري في صحيحه : كتاب الفتن ( 8 / 101 ) . (1/47) ________________________________________ ومنها حديث حذيفة بن أسيد الغفاري رضي الله عنه قال : « طلع النبي صلى الله عليه وسلم علينا ونحن نتذاكر ، فقال : " ما تذاكرون " ؟ قالوا : نذكر الساعة ، قال : " إنها لن تقوم حتى تروا قبلها عشر آيات " . فذكر الدخان والدجال والدابة ، وطلوع الشمس من مغربها ، ونزول عيسى ابن مريم عليه السلام ، ويأجوج ومأجوج ، وثلاثة خسوف : خسف بالمشرق وخسف بالمغرب وخسف بجزيرة العرب ، وآخر ذلك نار تخرج من اليمن تطرد الناس إلى محشرهم » (1) إلى غير ذلك من الأحاديث ، وهي كثيرة جدا . وهذه العلامات منها ما هو قريب من قيام الساعة ، وهو ما يسمى بعلامات الساعة الكبرى ، مثل : نزول عيسى عليه السلام ، وخروج الدجال ، وطلوع الشمس من مغربها وغيرها ، ومنها ما يكون قبل ذلك وهو ما يسمى بعلامات الساعة الصغرى . وهذه الأشراط والعلامات الواردة في الأحاديث السابقة وغيرها مما لم يرد سيأتي تفصيلها والكلام عليها وتوضيحها فيما يأتي ـ إن شاء الله تعالى . _________ (1) أخرجه مسلم في صحيحه : كتاب الفتن وأشراط الساعة ( 4 / 2225 ، 2226 ) . (1/48) ________________________________________ المبحث الأول : أشراط الساعة الصغرى وفيه المطالب الآتية : المطلب الأول : بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم . المطلب الثاني : انشقاق القمر . المطلب الثالث : نار الحجاز التي أضاءت أعناق الإبل ببصرى لها . المطلب الرابع : الفتن . المطلب الخامس : خروج الدجالين الكذابين أدعياء النبوة . المطلب السادس : ولادة الأمة ربتها وتطاول الحفاة العراة رعاة الشاة في البنيان . المطلب السابع : قبض العلم وظهور الجهل . المطلب الثامن : تكليم السباع والجماد للإنس . المطلب التاسع : قطع الأرحام وسوء الجوار وظهور الفساد . المطلب العاشر : كثرة الزلازل وظهور الخسف والقذف والمسخ الذي يعاقب الله به بعض هذه الأمة .
cool عضو ماسى
عدد الرسائل : 434 تاريخ التسجيل : 21/11/2008
موضوع: الله الأربعاء نوفمبر 26, 2008 1:50 am
الله الله الله ايه الحلاوة دىيا مان ربنا يخليك لينا وتنورنا اكتر وشكرا على المجهوود الرائع ده