اصحاب كوول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اصحاب كوول

منتديات اصحاب كوول وكمان جدعان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الجزء الخامس من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فارس بلا جواد
مدير تنفيذى للمنتدى
مدير تنفيذى للمنتدى
فارس بلا جواد


عدد الرسائل : 461
تاريخ التسجيل : 20/11/2008

الجزء الخامس من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة Empty
مُساهمةموضوع: الجزء الخامس من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة   الجزء الخامس من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 25, 2008 3:12 pm

الفصل الأول : معنى أشراط الساعة وعلاماتها وأدلتها من الكتاب والسنة
وفيه المباحث الآتية :
المبحث الأول : معنى الأشراط والعلامات لغة .
المبحث الثاني : معنى الأشراط والعلامات اصطلاحا .
المبحث الثالث : الأدلة من الكتاب على أشراط الساعة وعلاماتها .
المبحث الرابع : الأدلة من السنة على أشراط الساعة وعلاماتها .
المبحث الأول : معنى الأشراط والعلامات لغة
الأشراط جمع شرط بالتحريك ، والشرط العلامة ، وأشراط الساعة أي علاماتها ، وأشراط الشيء أوائله ، ومنه شرط السلطان وهم نخبة أصحابه الذين يقدمهم على غيرهم من مجموع جنده .
قال الجوهري (1) : " أشراط الساعة علاماتها وأسبابها التي دون معظمها وقيامها " (2) .
وقال ابن الأثير (3) " الأشراط : العلامات ، واحدها شرط بالتحريك ، وبه سميت شرط السلطان ؛ لأنهم جعلوا لأنفسهم علامات يعرفون بها " (4) .
وقال القرطبي في تفسير قوله تعالى : { فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَنْ تَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً فَقَدْ جَاءَ أَشْرَاطُهَا فَأَنَّى لَهُمْ إِذَا جَاءَتْهُمْ ذِكْرَاهُمْ } (5) :
_________
(1) هو أبو نصر إسماعيل بن حماد الجوهري ، أحد أئمة اللغة والأدب ، يضرب به المثل في ضبط اللغة وحسن الخط وجودته ، من أشهر مؤلفاته كتاب الصحاح ، توفي سنة 393 هـ . معجم الأدباء ( 2 / 292 ) ، سير أعلام النبلاء ( 7 / 80 ) ، بغية الوعاة ( 1 / 446 ) .
(2) الصحاح للجوهري ( 3 / 136 ) .
(3) أبو السعادات المبارك بن محمد بن محمد بن عبد الكريم الشيباني الجرزي ، العلامة البارع البليغ ، قرأ الحديث والأدب ، صنف تصانيف مفيدة من أشهرها النهاية في غريب الحديث ، توفي سنة 606 هـ ، سير أعلام النبلاء ( 21 / 488 ) ، بغية الوعاة ( 2 / 274 - 275 ) .
(4) النهاية في غريب الحديث ( 2 / 460 ) .
(5) سورة محمد ، الآية : 18 .
(1/40)
________________________________________
" أشراطها أي أماراتها وعلاماتها ، وقيل : أشراط الساعة أسبابها التي هي دون معظمها ، وفيه يقال للدون من الناس الشرط . . . إلى أن قال : وواحد الأشراط شرط ، وأصله الأعلام ، ومنه قيل الشرط ؛ لأنهم جعلوا لأنفسهم علامة يعرفون بها ، ومنه الشرط في البيع وغيره " (1) .
فتبين من هذا أن الأشراط في اللغة هي علامات الشيء المتقدمة عليه والدالة عليه ، ومما يدل على تسمية هذه الأشراط في السنة بالعلامات ما جاء في حديث جبريل المشهور عند النسائي ، قال : « يا محمد ، أخبرني متى الساعة ، قال : فنكس ، فلم يجبه شيئا ثم أعاد فلم يجبه شيئا ثم أعاد فلم يجبه شيئا ورفع رأسه فقال : " ما المسؤول عنها بأعلم من السائل ولكن لها علامات تعرف بها . . . » الحديث (2) .
والساعة : هي جزء من أجزاء الليل أو النهار وجمعها ساعات وساع (3) .
والساعة : الوقت الذي تقوم فيه القيامة ، وقد سميت بذلك لسرعة الحساب فيها ، أو لأنها تفاجئ الناس في ساعة فيموت الخلق كلهم بصيحة واحدة (4) .
_________
(1) الجامع لأحكام القرآن للقرطبي ( 16 / 240 ) .
(2) سنن النسائي : كتاب الإيمان وشرائعه - باب صفة الإيمان والإحسان ( 8 / 102 ) .
(3) المعجم الوسيط ( 1 / 466 ) .
(4) انظر : النهاية في غريب الحديث ( 2 / 422 ) .
(1/41)
________________________________________
قال ابن منظور في لسان العرب : " وقوله تعالى : { وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَةٍ } (1) يعني بالساعة : الوقت الذي تقوم فيه القيامة ، فلذلك ترك أن يعرف أي ساعة هي ، فإن سميت القيامة ساعة فعلى هذا ، والساعة القيامة " .
وقال الزجاج (2) : " الساعة اسم للوقت الذي تصعق فيه العباد ، والوقت الذي يبعثون فيه وتقوم فيه القيامة . سميت ساعة لأنها تفاجئ الناس في ساعة فيموت الخلق كلهم عند الصيحة الأولى . . . والساعة في الأصل تطلق بمعنيين : أحدهما : أن تكون عبارة عن جزء من أربعة وعشرين جزءا هي مجموع اليوم والليلة .
والثاني : أن تكون عبارة عن جزء قليل من النهار أو الليل .
قال الزجاج : معنى الساعة في كل القرآن الوقت الذي تقوم فيه القيامة ، يريد أنها ساعة خفيفة يحدث فيها أمر عظيم فلقلة الوقت الذي تقوم فيه سماها ساعة " (3) .
_________
(1) سورة الروم ، الآية : 55 .
(2) أبو إسحاق إبراهيم بن محمد السري الزحاج البغدادي ، الإمام ، عالم بالنحو واللغة ، له كتب كشجرة كثيرة منها : معاني القرآن ، توفي سنة 311 هـ . تاريخ بغداد ( 6 / 89 ) ، وفيات الأعيان ( 1 / 31 ) ، بغية الوعاة ( 1 / 411 ) .
(3) لسان العرب ( 8 / 169 ) .
(1/42)
________________________________________
المبحث الثاني : معنى الأشراط والعلامات اصطلاحا
أشراط الساعة اصطلاحا : هي العلامات التي تسبق يوم القيامة وتدل على قدومها .
يقول الحليمي (1) " أما انتهاء الحياة الأولى فإن لها مقدمات تسمى أشراط الساعة وهي أعلامها " (2) .
ويقول البيهقي (3) في تحديد المراد من الأشراط : " أي ما يتقدمها من العلامات الدالة على قرب حينها " (4) .
ويقول الحافظ ابن حجر المراد بالأشراط : " العلامات التي يعقبها قيام الساعة " (5) .
_________
(1) هو أبو عبد الله الحسين بن الحسن بن محمد بن حليم البخاري الشافعي ، كان رئيس المحدثين والمتكلمين في بلاد ما وراء النهر ، كان مناظرا طويل الباع في الأدب والبيان ، له تصانيف ، من أشهرها : - المنهاج في شعب الإيمان - ، توفي سنة 403 هـ . سير أعلام النبلاء ( 17 / 231 ) ، شذرات الذهب ( 3 / 167 ) .
(2) المنهاج في شعب الإيمان ( 1 / 22 ) .
(3) هو أبو بكر أحمد بن الحسين بن علي بن عبد الله البيهقي ، الإمام الحافظ المصنف ، ولد بخسرو جرد من قرى بيهق سنة 384 هـ ، له مصنفات كثيرة مفيدة ، منها : السنن الكبرى ، السنن الصغرى ، والجامع في شعب الإيمان وغيرها ، توفي سنة 458 هـ . سير أعلام النبلاء ( 18 / 163 ) ، شذرات الذهب ( 3 / 304 ).
(4) البعث والنشور : ص ( 69 ) .
(5) فتح الباري ( 13 / 97 ) .
(1/43)
________________________________________
المبحث الثالث : الأدلة من الكتاب على أشراط الساعة وعلاماتها
موعد قيام الساعة من الغيب الذي استأثر الله عز وجل بعلمه ، قال تعالى : { يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي لَا يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلَّا هُوَ ثَقُلَتْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَا تَأْتِيكُمْ إِلَّا بَغْتَةً } (1) .
وإذا كان الله سبحانه وتعالى قد أخفى الساعة عن الخلق ، فقد جعل لها عز وجل علامات تدل على قرب وقوعها ، ومن الآيات الدالة على ذكر الأشراط قوله تعالى : { فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَنْ تَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً فَقَدْ جَاءَ أَشْرَاطُهَا } (2) .
_________
(1) سورة الأعراف ، الآية : 187 .
(2) سورة محمد ، الآية : 18 .
(1/44)
________________________________________
قال ابن كثير - رحمه الله - في تفسيره عند هذه الآية : " فقد جاء أشراطها أي أمارات اقترابها كقوله تعالى : { هَذَا نَذِيرٌ مِنَ النُّذُرِ الْأُولَى }{ أَزِفَتِ الْآزِفَةُ } (1) ، وكقوله جلت عظمته : { اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ } (2) ، وكقوله سبحانه وتعالى : { أَتَى أَمْرُ اللَّهِ فَلَا تَسْتَعْجِلُوهُ } (3) ، وقوله جل وعلا : { اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُعْرِضُونَ } (4) ، فبعثة رسول الله صلى الله عليه وسلم من أشراط الساعة ؛ لأنه خاتم الرسل الذي أكمل الله تعالى به الدين وأقام به الحجة على العالمين ، وقد أخبر صلى الله عليه وسلم بأمارات الساعة وأشراطها ، وأبان عن ذلك وأوضحه بما لم يؤته نبي قبله . . . " (5) .
وقد ورد في القرآن الكريم ذكر الأدلة على بعض أشراط الساعة مثل : خروج يأجوج ومأجوج ، ونزول عيسى ابن مريم ، وغيرها ، وسيأتي ذكر هذه الأدلة في موضعها عند ذكر هذه الأشراط مفصلة في المباحث القادمة إن شاء الله تعالى .
_________
(1) سورة النجم ، الآية : 56 ، 57 .
(2) سورة القمر ، الآية : 1 .
(3) سورة النحل ، الآية : 1 .
(4) سورة الأنبياء ، الآية : 1 .
(5) تفسير ابن كثير ، ( 4 / 159 ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
cool
عضو ماسى
عضو ماسى
cool


عدد الرسائل : 434
تاريخ التسجيل : 21/11/2008

الجزء الخامس من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة Empty
مُساهمةموضوع: جمييييييل   الجزء الخامس من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 26, 2008 1:56 am

والله يا اخى انت تعبت معانا فى السلسلة اوى وتستاهل الشكر

مشكوووووووووووووووور



اخووووك,,,,,,,,,,
,,,,,,,,,,,,,COOL
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجزء الخامس من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الجزء الخامس عشر من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة
» الجزء الخامس والعشرين من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة
» الجزء السادس عشر من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة
» الجزء الاول من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة
» الجزء السابع عشر من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اصحاب كوول :: المنتديات الاسلامية :: المنتدى الاسلامى العام-
انتقل الى: