اصحاب كوول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اصحاب كوول

منتديات اصحاب كوول وكمان جدعان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الجزء السابع والعشرين من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فارس بلا جواد
مدير تنفيذى للمنتدى
مدير تنفيذى للمنتدى
فارس بلا جواد


عدد الرسائل : 461
تاريخ التسجيل : 20/11/2008

الجزء السابع والعشرين من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة Empty
مُساهمةموضوع: الجزء السابع والعشرين من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة   الجزء السابع والعشرين من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 26, 2008 2:47 pm

المسألة الثالثة : السد ويأجوج ومأجوج
بنى ذو القرنين (1) سد يأجوج ومأجوج ليحجز بينهم وبين جيرانهم الذين استغاثوا به منهم . وقد ورد في القرآن الكريم ذكر هذا السد ، فقال تعالى : { قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى أَنْ تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا }{ قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا } (2) .
هذا ما ورد في القرآن على بناء هذا السد .
أما مكانه : ففي جهة المشرق (3) لقوله تعالى : { حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ } (4) .
_________
(1) اختلف في اسمه ، فروي عن ابن عباس - رضي الله عنهما - أنه عبد الله بن الضحاك ، وقيل : مصعب بن عبد الله ، وقيل غير ذلك ، وسمي بذي القرنين ؛ لأنه قد بلغ المشارق والمغارب من حيث يطلع قرن الشيطان ويغرب ، وقيل غير ذلك ، وكان ذو القرنين عبدا مؤمنا صالحا ، وهو عبر ذي القرنين الإسكندر المقدوني ، فإن هذا كان كافرا ، وزمنه متأخر عن المذكور في القرآن الكريم وبينهما أكثر من ألفي سنة ، والله أعلم . انظر : البداية والنهاية : ( 2 / 102 - 106 ) ، وتفسير ابن كثير ( 3 / 100 ، 101 ) .
(2) سورة الكهف ، الآيتان : 94 ، 95 .
(3) انظر : تفسير ابن كثير ( 5 / 195 ) .
(4) سورة الكهف ، الآية : 90 .
(1/181)
________________________________________
وقد ذكر الحافظ ابن كثير - رحمه الله - قصة عن السد ومحاولة بعض الملوك الوصول إليه فقال : وقد بعث الخليفة الواثق (1) في دولته بعض أمرائه وجهز معه جيشا سرية لينظروا إلى السد ويعاينوه وينعتوه له إذا رجعوا ، فوصلوا من بلاد إلى بلاد ومن ملك إلى ملك حتى وصلوا إليه ورأوا بناءه من الحديد ومن النحاس ، وذكروا أنهم رأوا فيه بابا عظيما وعليه أقفال عظيمة ، ورأوا بقية اللبن والعمل في برج هناك ، وأن عنده حراسا من الملوك المتاخمة له وأنه عال منيف شاهق ، لا يستطاع ولا ما حوله من الجبال ، ثم رجعوا إلى بلادهم وكانت غيبتهم أكثر من سنتين وشاهدوا أهوالا وعجائب . (2) .
ولم يذكر الحافظ ابن كثير - رحمه الله - سندا لهذه القصة ، ولم يتكلم عليها بشيء .
والذي تدل عليه الآيات السابقة أن هذا السد بني بين جبلين لقوله تعالى : { حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ } والسدان : هما جبلان متقابلان ، ثم قال : { حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ } أي حاذى به رؤوس الجبلين (3) وذلك بزبر الحديد ثم أفرغ عليه نحاسا مذابا فكان سدّا محكما .
_________
(1) هو الخليفة العباسي هارون بن محمد المعتصم بن هارون الرشيد ، بويع له بالخلافة سنة 228 هـ ، وتوفي سنة 232 هـ . انظر : البداية والنهاية : ( 10 / 308 ) .
(2) تفسير ابن كثير : ( 3 / 99 ) .
(3) المصدر السابق : ( 3 / 98 ، 99 ) .
(1/182)
________________________________________
قال الإمام البخاري - رحمه الله - : « قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم : رأيت السد من البرد المحبر . قال : " قد رأيته » (1) .
ويمكن أن يكون هذا السد هو السور المحيط بمدينة ترمذ (2) الذي ذكره ياقوت الحموي (3) في معجم البلدان ، وليس هو سد ذي القرنين .
وأيضا : فإن البحث في تحديد مكان السد لا يهم كثيرا ؛ ولا يحصل بعدم معرفته خلل في الاعتقاد ؛ لأن المقصود بيان أن ما أخبرنا الله تعالى به ، وما جاء في الأحاديث الصحيحة من أن سد يأجوج ومأجوج موجود إلى أن يأتي الوقت المحدد لدك هذا السد وخروج يأجوج ومأجوج ، وذلك عند دنو الساعة بهما في قوله عز وجل : { قَالَ هَذَا رَحْمَةٌ مِنْ رَبِّي فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاءَ وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا }{ وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعًا } (4) ، كل ذلك : حقيقة يجب التصديق به .
_________
(1) أخرجه البخاري معلقا في صحيحه في باب قصة يأجوج ومأجوج 6 / 381 .
(2) ( ترمذ ) : قال ياقوت : مدينة مشهورة من أمهات المدن راكبة على نهر جيحون من جانبه الشرقي . . . يحيط بها سور وأسواقها مفروشة بالآجر ، وممن ينسب إليها الإمام محمد بن عيسى بن سَوَرة الترمذي صاحب الجامع الصحيح والعلل . معجم البلدان ( 2 / 26 ، 27 ) .
(3) هو أبو عبد الله ياقوت بن عبد الله الحموي ، أصله من الروم ، الإخباري النحوي ، المؤرخ ، من مؤلفاته معجم البلدان ، توفي سنة 626 هـ . وفيات الأعيان ( 6 / 127 ) ، سير أعلام النبلاء ( 22 / 312 ) .
(4) سورة الكهف ، الآيتان : 98، 99 .
(1/183)
________________________________________
والذي يدل على أن السد موجود ولم يندك ، حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم في السد قال : « يحفرونه كل يوم حتى إذا كادوا يخرقونه قال الذي عليهم : ارجعوا فستخرقونه غدا ، قال : فيعيده الله عز وجل كأشد ما كان حتى إذا بلغوا مدتهم وأراد الله تعالى أن يبعثهم على الناس قال الذي عليهم : ارجعوا فستخرقونه غدا إن شاء الله تعالى واستثنى ، قال : فيرجعون وهو كهيئته حين تركوه فيخرقونه ويخرجون على الناس ، فيستقون المياه ويفر الناس منهم » (1) .
قال الحافظ ابن حجر - رحمه الله - في الفتح : قال ابن العربي - رحمه الله : " في هذا الحديث ثلاث آيات : الأولى : أن الله منحهم أن يوالوا الحفر ليلا ونهارا ، والثانية : منعهم أن يحاولوا الرقي على السد بسلم أو آلة فلم يلهمهم ذلك ولا علمهم إياه ، الثالثة : أنه صدهم عن أن يقولوا : إن شاء الله حتى يجيء الوقت المحدد " (2) .
فخروجهم الذي هو من أشراط الساعة الكبرى في آخر الزمان لم يقع ؛ لأن الأحاديث الثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم تدل على أن خروجهم بعد نزول عيسى عليه السلام ، وهو الذي يدعو الله عز وجل بأن يهلكهم فيهلكون ويسلم الناس من شرهم .
_________
(1) تقدم تخريجه ص 133 .
(2) فتح الباري ( 13 / 190 ) .
(1/184)
________________________________________
فيجب على كل مسلم الإيمان بما جاء في الكتاب والسنة عن السد ويأجوج ومأجوج ، ولا عبرة بمن أنكر وجود يأجوج ومأجوج ووجود السد الذي بناه ذو القرنين بينهم وبين الناس بحجة ظهور دول الكفر المتقدمة في الصناعة ، وأن هؤلاء استطاعوا أن يكتشفوا كل ما في الأرض ولم يتركوا منها شيئا إلا أتوا عليه ، ولكنهم لم يعثروا على يأجوج ومأجوج ، ولم يروا سد ذي القرنين ، ولا شك أن هذا قول فاسد ؛ لأنه تكذيب صريح لما جاء في كتاب الله عز وجل ، ولما أخبر به رسولنا صلى الله عليه وسلم الذي لا ينطق عن الهوى ، ومن كذب بشيء جاء في كتاب الله عز وجل وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم فقد كفر ، كما قال تعالى : { وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا الْكَافِرُونَ } (1) .
_________
(1) سورة العنكبوت ، الآية : 47 .
(1/185)
________________________________________
وأما دعواهم أن الأرض اكتشفت كلها ولم يجدوا فيها يأجوج ومأجوج والسد ، فهي دعوى باطلة تدل على عجز البشر وقصورهم ؛ لأن معرفة جميع بقاع الأرض والإحاطة بما فيهما من المخلوقات لا يقدر عليها إلا الله عز وجل الذي أحاط بكل شيء علما ، ولا يلزم من عدم رؤيتهم عدم وجودهم ؛ لأنه قد يكون الله عز وجل صرفهم عن رؤية يأجوج ومأجوج ورؤية السد ، أو جعل بينهم وبين الناس أشياء تمنع من الوصول إليهم كما حصل لبني إسرائيل حين ضرب الله عليهم التيه في فراسخ قليلة من الأرض ، فلم يطلع عليهم الناس حتى انتهى أمد التيه ، والله سبحانه وتعالى على كل شيء قدير ، جعل لكل شيء أجلا ووقتا ، قال تعالى : { وَكَذَّبَ بِهِ قَوْمُكَ وَهُوَ الْحَقُّ قُلْ لَسْتُ عَلَيْكُمْ بِوَكِيلٍ }{ لِكُلِّ نَبَإٍ مُسْتَقَرٌّ وَسَوْفَ تَعْلَمُونَ } (1) . وما عجز الأوائل عن اكتشاف ما اكتشفه المتأخرون إلا لأن الله عز وجل جعل لكل شيء أجلا (2) .
_________
(1) سورة الأنعام ، الآيتان : 66 ، 67 .
(2) انظر : إتحاف الجماعة ( 2 / 297 ) ، والإرشاد إلى صحيح الاعتقاد ( 214 ) .
(1/186)
________________________________________
المسألة الرابعة : هلاك يأجوج ومأجوج وطيب العيش وبركته بعد موتهم
بعد طغيان يأجوج ومأجوج وإفسادهم وعتوهم في الأرض وإهلاكهم للحرث والنسل ، يتضرع نبي الله عيسى ابن مريم عليه السلام وأصحابه إلى الله سبحانه وتعالى ، ليكشف عنهم ما حل بهم من البلاء والمحن التي لم يجدوا بأنفسهم حيلة ولا قوة لدفعها ، فيستجيب الله لهم ، فيسلط الله عليهم الدود الصغير فيهلكهم فيصبحون موتى موت الجراد ، يركب بعضهم بعضا ، فتمتلئ الأرض من نتنهم ، فيؤذون الناس بنتنهم أشد من حياتهم ، فيتضرع نبي الله عيسى وأصحابه ثانية إلى الله عز وجل فيرسل طيرا تحملهم وتطرحهم في البحر ، ثم يرسل مطرا تغسل آثارهم ، ثم يأمر الله الأرض لترد بركتها وتنبت ثمارها ، فيعم الرخاء ، وتطرح البركة فيعيش عيسى ابن مريم وأصحابه في عيش رغيد .
(1/187)
________________________________________
ففي حديث النواس بن سمعان رضي الله عنه الطويل الذي مر ذكره فيما سبق أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال فيه : « ويحاصر عيسى ابن مريم وأصحابه حتى يكون رأس الثور لأحدهم خيرا من مائة دينار لأحدكم اليوم ، فيرغب نبي الله عيسى عليه السلام وأصحابه ، فيرسل الله عليهم النغف في رقابهم ، فيصبحون فرسى كموت نفس واحدة ، ثم يهبط نبي الله عيسى عليه السلام وأصحابه إلى الأرض ، فلا يجدون في الأرض موضع شبر إلا ملأه زهمهم ، ونتنهم ، فيرغب نبي الله عيسى وأصحابه إلى الله ، فيرسل الله طيرا كأعناق البخت فتحملهم فتطرحهم حيث شاء الله ، ثم يرسل الله مطرا لا يكن منه بيت مدر ولا وبر ، فيغسل الأرض حتى يتركها كالزلفة ثم يقال للأرض : أنبتي ثمرتك ، وردي بركتك ، فيومئذ تأكل العصابة من الرمانة ويستظلون بقحفها ، ويبارك في الرسل حتى إن اللقحة من الإبل لتكفي الفئام من الناس ، واللقحة من البقر لتكفي القبيلة من الناس ، واللقحة من الغنم لتكفي الفخذ من الناس » (1) .
_________
(1) تقدم تخريجه ص 97 .
(1/188)
________________________________________
وحديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « " . . . ثم يهز أحدهم حربته ثم يرمي بها إلى السماء ، فترجع متخضبة دما للبلاء والفتنة ، فبينا هم على ذلك ، بعث الله دودا في أعناقهم كنغف الجراد الذي يخرج في أعناقه ، فيصبحون موتى لا يسمع لهم حسٌّ ، فيقول المسلمون : ألا رجل يشري لنا نفسه ، فينظر ما فعل هذا العدو ، قال : فيتجرد رجل منهم لذلك محتسبا لنفسه قد أطنها على أنه مقتول ، فينزل فيجدهم موتى ، بعضهم على بعض ، فينادي : يا معشر المسلمين : ألا أبشروا ، فإن الله قد كفاكم عدوكم ، فيخرجون من مدائنهم وحصونهم ، ويسرحون مواشيهم ، فما يكون لها رعيٌ إلا لحومهم ، فتشكر عنه كأحسن ما تشكر عن شيء من النبات أصابته قط » (1) .
_________
(1) أخرجه الإمام أحمد في مسنده ( 3 / 77 ) ، والحاكم في المستدرك ( 2 / 245 ) ( 4 / 489 ) وقال : هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه ، ووافقه الذهبي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس بلا جواد
مدير تنفيذى للمنتدى
مدير تنفيذى للمنتدى
فارس بلا جواد


عدد الرسائل : 461
تاريخ التسجيل : 20/11/2008

الجزء السابع والعشرين من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجزء السابع والعشرين من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة   الجزء السابع والعشرين من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 26, 2008 3:20 pm

السلام عليكم ورحمة الله
ارجو ان ينال الموضوع اعجابكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
cool
عضو ماسى
عضو ماسى
cool


عدد الرسائل : 434
تاريخ التسجيل : 21/11/2008

الجزء السابع والعشرين من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجزء السابع والعشرين من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة   الجزء السابع والعشرين من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة Icon_minitimeالخميس نوفمبر 27, 2008 1:48 pm

يا رب يخلييك لينا يا ليو يا حبيبى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس بلا جواد
مدير تنفيذى للمنتدى
مدير تنفيذى للمنتدى
فارس بلا جواد


عدد الرسائل : 461
تاريخ التسجيل : 20/11/2008

الجزء السابع والعشرين من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجزء السابع والعشرين من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة   الجزء السابع والعشرين من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 28, 2008 4:09 pm

السلام عليكم ورحمة الله
شكرا علي ردكم علي الوضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجزء السابع والعشرين من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الجزء السابع عشر من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة
» الجزء السابع من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة
» الجزء الحادي والعشرين من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة
» الجزء الثاني والعشرين من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة
» الجزء الثالث والعشرين من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اصحاب كوول :: المنتديات الاسلامية :: المنتدى الاسلامى العام-
انتقل الى: