اصحاب كوول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اصحاب كوول

منتديات اصحاب كوول وكمان جدعان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الجزء السابع من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فارس بلا جواد
مدير تنفيذى للمنتدى
مدير تنفيذى للمنتدى
فارس بلا جواد


عدد الرسائل : 461
تاريخ التسجيل : 20/11/2008

الجزء السابع من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة Empty
مُساهمةموضوع: الجزء السابع من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة   الجزء السابع من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 25, 2008 3:28 pm

المطلب الأول : بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم
أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن بعثته علامة من علامات الساعة ودليل على قرب قيامها ، حيث إنه صلى الله عليه وسلم خاتم النبيين ولا نبي بعده .
وقد دلت على ذلك الأحاديث الصحيحة الواردة عنه عليه الصلاة والسلام .
منها حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « بعثت أنا والساعة كهاتين - يعني أصبعين - » (1) .
_________
(1) أخرجه البخاري في صحيحه : كتاب الرقاق . ( 8 / 190 ) .
(1/49)
________________________________________
ومنها حديث سهل بن سعد رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « بعثت أنا والساعة كهاتين ، وأشار بأصبعيه السبابة والوسطى » (1) .
ومنها حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « بعثت أنا والساعة كهاتين ، كفضل أحدهما على الأخرى " ، وضم السبابة والوسطى » (2) .
فهذه الأحاديث وغيرها مما هو في معناها تدل على أن بعثته صلى الله عليه وسلم أول أشراط الساعة ، فهو خاتم النبيين وآخر المرسلين ولا نبي بعده ، وإنما يليه قيام الساعة ، كما يلي في الأصابع السبابة الوسطى ، كما ورد هذا التشبيه في الأحاديث الماضية .
قال القرطبي - رحمه الله - وهو يتحدث عن أشراط الساعة أولها النبي صلى الله عليه وسلم ، لأنه نبي آخر الزمان وقد بعث وليس بينه وبين القيامة نبي (3) .
وقال الحافظ ابن رجب - رحمه الله - وقد فسر قوله صلى الله عليه وسلم : « بعثت أنا والساعة كهاتين » فقرن بين السبابة والوسطى ، بقرب زمانه من الساعة كقرب السبابة من الوسطى ، وبأن زمن بعثته تعقبه الساعة من غير تخلل نبي آخر بينه وبين الساعة كما قال في الحديث الصحيح : « أنا الحاشر يحشر الناس على قدمي ، وأنا العاقب . . . » (4) .
_________
(1) المصدر السابق .
(2) أخرجه مسلم في صحيحه : كتاب الفتن ( 4 / 227 ) .
(3) التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة ص ( 733 ) .
(4) أخرجه البخاري في صحيحه : كتاب المناقب ( 4 / 162 ) . ومسلم في صحيحه ، كتاب الفضائل ( 4 / 1828 ) .
(1/50)
________________________________________
فالحاشر الذي يحشر الناس يوم القيامة على قدمه ، يعني أن بعثهم وحشرهم يكون عقب رسالته ، فهو مبعوث بالرسالة وعقيبه يجمع الناس لحشرهم ، والعاقب الذي جاء عقيب الأنبياء كلهم وليس بعده نبي ، فكان إرساله صلى الله عليه وسلم من علامات الساعة (1) .
_________
(1) فتح الباري لابن رجب ( 3 / 147 ، 148 ) .
(1/51)
________________________________________
المطلب الثاني : انشقاق القمر
قال الله تعالى : { اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ }{ وَإِنْ يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ } (1) .
قال الحافظ ابن كثير - رحمه الله تعالى - في تفسيره عند هذه الآية { وَانْشَقَّ الْقَمَرُ } : " قد كان هذا في زمان رسول الله صلى الله عليه وسلم كما ورد ذلك في الأحاديث المتواترة بالأسانيد الصحيحة ، وهذا أمر متفق عليه بين العلماء أن انشقاق القمر قد وقع في زمان النبي صلى الله عليه وسلم ، وأنه كان إحدى المعجزات الباهرات " (2) .
وقال الحافظ ابن رجب - رحمه الله تعالى - : وقد جعل الله انشقاق القمر من علامات اقتراب الساعة كما قال تعالى : { اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ } وكان انشقاقه بمكة قبل الهجرة (3) .
وقد ورد في الأحاديث الصحيحة أن القمر انشق في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ، منها حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : « بينما نحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنى إذ انفلق القمر فلقتين ، فكانت فلقة وراء الجبل وفلقة دونه ، فقال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اشهدوا » (4) .
_________
(1) سورة القمر ، الآيتان : 1 - 2 .
(2) تفسير ابن كثير ( 4 / 235 ) .
(3) الحكم الجديرة بالإذاعة ( 19 ) .
(4) أخرجه مسلم في صحيحه : كتاب صفات المنافقين وأحكامهم ( 4 / 1158 ) .
(1/52)
________________________________________
ومنها حديث أنس رضي الله عنه : « أن أهل مكة سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يريهم آية ، فأراهم انشقاق القمر » (1) .
قال القاضي عياض (2) - رحمه الله - : " انشقاق القمر من أمهات معجزات نبينا صلى الله عليه وسلم ، وقد رواها عدة من الصحابة رضي الله عنهم مع ظاهر الآية الكريمة وسياقها . قال الزجاج : وقد أنكرها بعض المبتدعة المضاهين لمخالفي الملة ، وذلك لما أعمى الله قلبه ، ولا إنكار للعقل فيه ؛ لأن القمر مخلوق لله تعالى يفعل فيه ما يشاء كما يفنيه ويكوره في آخر أمره " (3) .
وقال الحافظ ابن حجر : " وقد أنكر جمهور الفلاسفة (4) انشقاق القمر متمسكين بأن الآيات العلوية لا يتهيأ فيها الانخراق والالتئام ، وكذا قالوا في فتح أبواب السماء ليلة الإسراء ، إلى غير ذلك من إنكارهم ما يكون يوم القيامة من تكوير الشمس وغير ذلك ، وجواب هؤلاء : إن كانوا كفارا ، أن يناظروا أولا على ثبوت دين الإسلام ، ثم يشركوا مع غيرهم ممن أنكر ذلك من المعلمين ، ومتى سلم المسلم بعض ذلك دون بعض ألزم التناقض ، ولا سبيل إلى إنكار ما ثبت في القرآن من الانخراق والالتئام في القيامة ، فيستلزم جواز وقوع ذلك معجزة لنبي الله صلى الله عليه وسلم " (5) .
_________
(1) المرجع السابق في صحيحه : كتاب صفات المنافقين وأحكامهم ( 4 / 1158 ) .
(2) هو عياض بن موسى بن عياض بن عمرو اليحصبي الأندلسي ، أبو الفضل ، الحافظ المحدث الفقيه ، صنف كتبا كثيرة منها : الشفا في شرف المصطفى ، توفي سنة 544 هـ . وفيات الأعيان ( 3 / 483 ) ، سير أعلام النبلاء ( 20 / 212 ) .
(3) إكمال المعلم بفوائد مسلم ( 8 / 333 ) .
(4) الفلاسفة : جمع فيلسوف ، هم ينسبون إلى الفلسفة ، والفلسفة كلمة يونانية مركبة من كلمتين : فيلا أي محب وصوفيا : معناه الحكمة ، فمعناها : محب الحكمة ، ومن آراء معظم الفلاسفة : القول بقدم العالم ، وإنكار النبوات ، وإنكار البعث الجسمانى ، وقد دخل مذهب الفلاسفة إلى المسلمين بواسطة الكتب التي ترجمت إلى العربية . انظر : الملل والنحل : ( 2 / 795 ) ، إغاثة اللهفان ( 2 / 256 ) ، مبادئ الفلاسفة ص ( 16 ) .
(5) فتح الباري لابن حجر ( 7 / 185 ) .
(1/53)
________________________________________
المطلب الثالث : نار الحجاز التي أضاءت أعناق الإبل ببصرى لها
وردت أحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم تبين أن من علامات الساعة خروج نار من أرض الحجاز تضيء منها أعناق الإبل ببصرى (1) .
فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « لا تقوم الساعة حتى تخرج نار من أرض الحجاز تضيء أعناق الإبل ببصرى » (2) .
قال النووي - رحمه الله - : " خرجت في زماننا نار بالمدينة سنة أربع وخمسين وستمائة ، وكانت نارا عظيمة جدا ، من جنب المدينة الشرقي وراء الحرة ، تواتر العلم بها عند جميع الشام وسائر البلدان ، وأخبرني من حضرها من أهل المدينة " (3) .
وقال ابن كثير - رحمه الله - : وقد ذكر الشيخ شهاب الدين أبو شامة (4) .
- وكان شيخ المحدثين في زمانه وأستاذ المؤرخين في أوانه - " في سنة أربع وخمسين وستمائة في يوم الجمعة خامس جمادى الآخرة ظهرت نار بأرض المدينة النبوية في بعض تلك الأودية طول أربعة فراسخ ، وعرض أربعة أميال ، تسيل الصخر حتى يبقى مثل الآنك ، ثم يصير كالفحم الأسود ، وان ضوءها كان الناس يسيرون عليه بالليل إلى تيماء (5) ، وأنها استمرت شهرا ، وقد ضبط ذلك أهل المدينة وعملوا فيها أشعارا " (6) .
_________
(1) بصرى : بضم الباء آخرها ألف مقصورة ، مدينة معروفة بالشام ، ويقال لها حوران ، بينها وبين دمشق ثلاث مراحل ، فتحها المسلمون عام 13 هـ . معجم البلدان : ( 1 / 441 ) ، وفتح الباري لابن حجر : ( 13 / 80 ) .
(2) أخرجه البخاري : كتاب الفتن ، باب خروج النار ( 8 / 100 ) ، ومسلم : كتاب الفتن - باب لا تقوم الساعة حتى تخرج النار من أرض الحجاز - ( 4 / 2227 ) .
(3) شرح مسلم للنووي ( 18 / 28 ) .
(4) هو أبو شامة شهاب الدين عبد الرحمن بن إسماعيل بن إبراهيم المقدسي المقرئ النحوي المؤرخ ، صاحب التصانيف ، ومنها الباعث على إنكار البدع والحوادث ، توفي سنة 665 هـ . العبر للذهبي ( 3 / 312 ) ، شذرات الذهب ( 5 / 318 ) .
(5) تيماء : بالفتح ، بلدة تقع شمال المدينة النبوية على بعد ( 420 ) كيلا والتيماء في الأصل : الأرض التي لا ماء فيها . معجم البلدان ( 2 / 67 ) . المعالم الأثيرة في السنة النبوية والسيرة ( ص 74 ) .
(6) النهاية في الفتن والملاحم لابن كثير ( 1 / 26 ، 27 ) .
(1/54)
________________________________________
وهذه النار غير النار التي تخرج في آخر الزمان وتحشر الناس وتبيت معهم حيث باتوا ، وتقيل معهم حيث قالوا ، وسيأتي الكلام عليها إن شاء الله تعالى في ذكر الأشراط الكبرى ، قال الحافظ ابن حجر - رحمه الله - " والذي ظهر لي أن النار المذكورة في الحديث هي التي ظهرت في نواحي المدينة ، كما فهمه القرطبي وغيره ، وأما النار التي تحشر الناس ، فنار أخرى " (1) .
وقال البرزنجي : بعد ذكره لهذه النار : " وهذه النار غير النار التي تخرج آخر الزمان تحشر الناس إلى محشرهم ، تبيت معهم وتقيل " (2) .
_________
(1) فتح الباري ( 13 / 79 ) .
(2) الإشاعة لأشراط الساعة ( 94 ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
cool
عضو ماسى
عضو ماسى
cool


عدد الرسائل : 434
تاريخ التسجيل : 21/11/2008

الجزء السابع من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة Empty
مُساهمةموضوع: الله ينور   الجزء السابع من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 26, 2008 1:47 am

الله اكبر على المواضيع الجميلة والف شكلر على المجهود الرائع ده
مشكووووووور



اخووووك,,,,,,,,,,
,,,,,,,,,,,,,COOL
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجزء السابع من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اصحاب كوول :: المنتديات الاسلامية :: المنتدى الاسلامى العام-
انتقل الى: