اصحاب كوول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اصحاب كوول

منتديات اصحاب كوول وكمان جدعان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الجزء الثالث والعشرين من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فارس بلا جواد
مدير تنفيذى للمنتدى
مدير تنفيذى للمنتدى
فارس بلا جواد


عدد الرسائل : 461
تاريخ التسجيل : 20/11/2008

الجزء الثالث والعشرين من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة Empty
مُساهمةموضوع: الجزء الثالث والعشرين من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة   الجزء الثالث والعشرين من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 26, 2008 2:40 pm

المسألة الثالثة : مكان نزوله
ينزل عيسى عليه السلام عند المنارة البيضاء شرقي دمشق واضعا كفيه على أجنحة ملكين ، وعليه مهرودتان ، ويكون هذا مع صلاة الفجر حيث اصطف المسلمون للصلاة ، وقد تقدم إمامهم - والغالب أنه المهدي كما سبق - للصلاة بهم ، فعندما يعلم بعيسى عليه السلام يتأخر ويطلب من عيسى أن يتقدم ليؤمهم فيأبى ، فيصلي بهم المهدي ، فعن النواس بن سمعان رضي الله عنه قال : قال رسول صلى الله عليه وسلم : « . . . فبينما هو كذلك إذ بعث الله المسيح ابن مريم فينزل عند المنارة البيضاء شرقي دمشق بين مهرودتين واضعا كفيه على أجنحة ملكين إذا طأطأ رأسه قطر ، وإذا رفعه تحدر منه جمان كاللؤلؤ ، فلا يحل لكافر يجد نفسه إلا مات ، ونفسه ينتهي حيث ينتهي طرفه ، فيطلب بباب لد فيقتله ، ثم يأتي عيسى ابن مريم قوما قد عصمهم الله منه ، فيسمح عن وجوههم ويحدثهم بدرجاتهم في الجنة » (1) .
_________
(1) تقدم تخريجه ص 97 .
(1/152)
________________________________________
يقول الحافظ ابن كثير - رحمه الله - : " الأشهر في موضع نزوله أنه على المنارة البيضاء الشرقية بدمشق ، وقد رأيت في بعض الكتب أنه ينزل على المنارة البيضاء شرقي جامع دمشق ، فلعل هذا هو المحفوظ ، وتكون الرواية فينزل على المنارة البيضاء الشرقية بدمشق ، فتصرف الراوي في التعبير بحسب ما فهم ، وليس بدمشق منارة تعرف بالشرقية سوى التي إلى شرق الجامع الأموي ، وهذا هو الأنسب والأليق ؛ لأنه ينزل وقد أقيمت الصلاة " (1) .
ويقول الحافظ ابن رجب - رحمه الله - : " وبالشام ينزل عيسى ابن مريم في آخر الزمان ، وهو المبشر بمحمد صلى الله عليه وسلم ويحكم به ولا يقبل من أحد غير دينه ، فيكسر الصليب ويقتل الخنزير ويضع الجزية ويصلي خلف إمام المسلمين ويقول : إن هذه الأمة أئمة بعضهم لبعض " (2) .
_________
(1) النهاية في الفن والملاحم : ( 1 / 192 ) .
(2) لطائف المعارف ص ( 90 ) .
(1/153)
________________________________________
وأما مدة بقاء عيسى عليه السلام إذا نزل : ففي بعض الروايات أنه يمكث سبع سنين ، وفي الروايات الأخرى أنه يمكث أربعين عاما ثم يتوفى ويصلي عليه المسلمون ، ففي حديث عبد الله بن عمرو - رضي الله عنهما - أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « فيبعث الله عيسى ابن مريم . . . ثم يمكث الناس سبع سنين ليس بين اثنين عداوة ، ثم يرسل الله ريحا باردة من قبل الشام فلا يبقى على وجه الأرض أحد في قلبه مثقال ذرة من خير أو إيمان إلا قبضته » (1) .
وفي حديث أبي هريرة رضي الله عنه السابق : « ثم يمكث في الأرض أربعين سنة ، ثم يتوفى ويصلي عليه المسلمون » .
وقد جمع الحافظ ابن كثير - رحمه الله - بين الروايتين فقال : " هكذا وقع في الحديث : أنه يمكث أربعين سنة ، وثبت في صحيح مسلم عن عبد الله بن عمرو أنه يمكث في الأرض سبع سنين ، فهذا مع هذا مشكل ، اللهم إلا إذا حملت هذه السبع على مدة إقامته بعد نزوله ، وتكون مضافة إلى مدة مكثه فيها قبل رفعه إلى السماء ، وكان عمره إذ ذاك ثلاثا وثلاثين سنة على المشهور ، والله أعلم " (2) .
_________
(1) أخرجه مسلم في صحيحه : كتاب الفتن وأشراط الساعة ( 4 / 2258 ) .
(2) النهاية في الفتن والملاحم ( 1 / 193 ) .
(1/154)
________________________________________
وقد عارض السفاريني هذا الجمع فقال بعد أن ذكره بدون عزو : وهذا - والله أعلم - ليس بشيء لما مر من حديث عائشة عند الإمام أحمد وغيره « فيقتل الدجال ، ثم يمكث عيسى في الأرض أربعين سنة » ، ثم حكى عن البيهقي أنه اعتمد رواية " أربعين " ، كما نقل عن السيوطي أنه ذهب إلى ترجيحها ؛ لأن زيادة الثقة يحتج بها ، ولأنهم يأخذون برواية الأكثر ويقدمونها على رواية الأقل لما معها من زيادة العلم ، ولأنه مثبت والمثبت مقدم (1) .
وقال البرزنجي : " إن القليل لا ينافي الكثير " (2) .
ولعل الراجح أن يقال : إن رواية " أربعين سنة " هي المعتمدة ؛ لأنها رواية الأكثر ، كما أشار إلى ذلك السفاريني ، ولعل هذه السنين تمر كأنها سبع سنين ، ويستأنس لذلك بما رواه عبد بن حميد عن أبي هريرة رضي الله عنه في تفسير قوله تعالى : { وَإِنَّهُ لَعِلْمٌ لِلسَّاعَةِ } (3) . قال : خروج عيسى ، يمكث في الأرض أربعين سنة ، وتكون تلك الأربعون كأربع سنين ، يحج ويعتمر (4) . والله أعلم .
_________
(1) لوامع الأنوار البهية ( 2 / 99 ) .
(2) الإشاعة ص ( 304 ) .
(3) سورة الزخرف ، الآية : 61 .
(4) انظر : الدر المنثور : ( 6 / 20 ) .
(1/155)
________________________________________
المسألة الرابعة : الأحاديث الواردة في نزول عيسى عليه السلام متواترة
سبق ذكر بعض الأحاديث الواردة في نزول عيسى عليه السلام ، وهي تدل دلالة واضحة على ثبوت نزول عيسى عليه السلام في آخر الزمان ، ولا حجة لمن ردها أو قال : إنها أحاديث آحاد لا تقوم بها الحجة أو أن نزوله ليس عقيدة من عقائد المسلمين التي يجب عليهم أن يؤمنوا بها ؛ لأنه إذا ثبت الحديث وجب الإيمان به وتصديق ما أخبر به الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم ولا يجوز لنا رد قوله لكونه حديث آحاد ؛ لأن هذه حجة واهية ؛ لأن حديث الآحاد إذا صح وجب تصديق ما فيه ، وإذا قلنا إن حديث الآحاد ليس بحجة ، فإننا نرد كثيرا من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ويكون ما قاله عليه الصلاة والسلام عبثا لا معنى له ، كيف والعلماء قد نصوا على تواتر الأحاديث في نزول عيسى عليه السلام .
(1/156)
________________________________________
قال الإمام أحمد بن حنبل - رحمه الله - " أصوله السنة عندنا التمسك بما كان عليه أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والاقتداء بهم ، وترك البدع ، وكل بدعة فهي ضلالة ثم ذكر جملة من عقيدة أهل السنة ثم قال : والإيمان أن المسيح الدجال خارج مكتوب بين عينيه " كافر" ، والأحاديث التي جاءت فيه ، والإيمان بأن ذلك كائن ، وأن عيسى ينزل فيقتله بباب لد " (1) . وقال أبو الحسن الأشعري (2) - رحمه الله - في سرده لعقيدة أهل الحديث والسنة " الإقرار بالله وملائكته وكتبه ورسله ، وما جاء من عند الله وما رواه الثقّات عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يردون من ذلك شيئا ويصدقون بخروج الدجال وأن عيسى يقتله ، ثم قال في آخر كلامه : وبكل ما ذكرنا من قولهم نقول : وإليه نذهب " (3) .
وقال ابن جرير الطبري بعد ذكره الخلاف في معنى وفاة عيسى عليه السلام ، " وأولى هذه الأقوال بالصحة عندنا قول من قال : معنى ذلك : إني قابضك من الأرض ورافعك إلي ؛ لتواتر الأخبار عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : " ينزل عيسى ابن مريم فيقتل الدجال " (4) ، ثم ساق بعض الأحاديث الواردة في نزوله .
_________
(1) طبقات الحنابلة ( 1 / 241 - 243 ) .
(2) هو الإمام العلامة أبو الحسن علي بن إسماعيل الأشعري البصري ، نشأ في حجر زوج أمه أبي علي الجبائي شيخ المعتزلة في عصره ، وقد تتلمذ عليه واعتنق مذهبه ، ما يقارب من أربعين سنة ، ثم هداه الله إلى مذهب أهل السنة والجماعة بعد مروره بمذهب الكلابية ، فأعلن أنه على مذهب أحمد بن حنبل ، وله مصنفات كثيرة ، ومن أشهرها : مقالات الإسلاميين ، وكتاب اللمع ، والوجيز ، وغيرها ، وكان آخر ما ألف كتابه : الإبانة عن أصول الديانة ، توفي سنة 324 هـ . تبيين كذب المفتري : ( 34 ) وسير أعلام النبلاء ( 15 / 85 ) والبداية والنهاية ( 11 / 186 ) ، وشذرات الذهب ( 2 / 303 - 305 ) .
(3) مقالات الإسلاميين واختلاف المصلين ( 1 / 345 ) .
(4) تفسير الطبري 3 / 291 .
(1/157)
________________________________________
وقال ابن كثير " تواترت الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه أخبر بنزول عيسى عليه السلام قبل يوم القيامة إماما عادلا وحكما مقسطا " (1) . وقال صديق حسن خان "والأحاديث في نزوله عليه السلام كثيرة ، ذكر الشوكاني منها تسعة وعشرين حديثا ما بين صحيح وحسن وضعيف منجبر ، منها ما هو مذكور في أحاديث الدجال . . . ومنها ما هو مذكور في أحاديث المنتظر ، وتنضم إلى ذلك أيضا الآثار الواردة عن الصحابة فلها حكم الرفع ؛ إذ لا مجال للاجتهاد في ذلك ، ثم ساقها وقال : جميع ما سقناه بالغ حد التواتر كما لا يخفى على من له فضل اطلاع " (2) .
_________
(1) تفسير ابن كثير 7 / 223 .
(2) الإذاعة ص 160 .
(1/158)
________________________________________
وقال الغماري : " وقد ثبت القول بنزول عيسى عليه السلام عن غير واحد من الصحابة والتابعين وأتباعهم والأئمة والعلماء من سائر المذاهب على ممر الزمان إلى وقتنا هذا (1) ، وقال : تواتر هذا تواترا لا شك فيه بحيث لا يصح أن ينكره إلا الجهلة الأغبياء كالقاديانية ومن نحا نحوهم ؛ لأنه نقل بطريق جمع عن جمع حتى استقر في كتب السنة التي وصلت إلينا تواترا بتلقي جيل عن جيل " (2) . وممن جمع الأحاديث في نزول عيسى عليه السلام الشيخ محمد أنور شاه الكشميري (3) في كتابه " التصريح بما تواتر في نزول المسيح " فذكر أكثر من سبعين حديثا .
وقال صاحب عون المعبود شرح سن أبي داود : " تواترت الأخبار عن النبي صلى الله عليه وسلم في نزول عيسى ابن مريم صلى الله عليه وسلم من السماء بجسده العنصري إلى الأرض عند قرب الساعة ، وهذا هو مذهب أهل السنة " (4) .
وقال الشيخ أحمد شاكر : " نزول عيسى عليه السلام في آخر الزمان مما لم يختلف فيه المسلمون لورود الأخبار الصحاح عن النبي صلى الله عليه وسلم بذلك . . . وهذا معلوم من الدين بالضرورة لا يؤمن من أنكره " (5) .
_________
(1) عقيدة أهل الإسلام في نزول عيسى عليه السلام ص 12 .
(2) المصدر السابق ص : 5 .
(3) هو العلامة المحدث محمد أنور شاه الكشميري الهندي ، له عدة مؤلفات منها : فيض الباري على صحيح البخاري في أربعة مجلدات ، والعرف الشذي على جامع الترمذي وغيرهما . توفي في ديوبند سنة 1352 هـ . انظر ترجمته في مقدمة كتاب التصريح لعبد الفتاح أبو غدة محقق الكتاب .
(4) عون المعبود 11 / 457 .
(5) من حاشية تفسير الطبري 6 / 460 تخريج الشيخ أحمد محمد شاكر ، وتحقيق محمود محمد شاكر ، مطبعة دار المعارف مصر .
(1/159)
________________________________________
وقال الشيخ محمد ناصر الدين الألباني : " اعلم أن أحاديث الدجال ، ونزول عيسى عليه السلام متواترة ، يجب الإيمان بها ، ولا تغتر بمن يدعي فيها أنها أحاديث آحاد ، فإنهم جهال بهذا العلم ، وليس فيهم من تتبع طرقها ولو فعل لوجدها متواترة كما شهد بذلك أئمة هذا العلم كالحافظ ابن حجر وغيره ، ومن المؤسف حقا أن يتجرأ البعض على الكلام فيما ليس من اختصاصهم لا سيما والأمر دين وعقيدة " (1) .
_________
(1) انظر : حاشية العقيدة الطحاوية تخريج الألباني ص 565 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس بلا جواد
مدير تنفيذى للمنتدى
مدير تنفيذى للمنتدى
فارس بلا جواد


عدد الرسائل : 461
تاريخ التسجيل : 20/11/2008

الجزء الثالث والعشرين من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجزء الثالث والعشرين من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة   الجزء الثالث والعشرين من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 26, 2008 3:29 pm

السلام عليكم ورحمة الله
ارجو ان ينال الموضوع اعجابكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
cool
عضو ماسى
عضو ماسى
cool


عدد الرسائل : 434
تاريخ التسجيل : 21/11/2008

الجزء الثالث والعشرين من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجزء الثالث والعشرين من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة   الجزء الثالث والعشرين من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة Icon_minitimeالخميس نوفمبر 27, 2008 12:48 pm

مشكوووووور اوى يا ليو على المجهود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس بلا جواد
مدير تنفيذى للمنتدى
مدير تنفيذى للمنتدى
فارس بلا جواد


عدد الرسائل : 461
تاريخ التسجيل : 20/11/2008

الجزء الثالث والعشرين من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجزء الثالث والعشرين من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة   الجزء الثالث والعشرين من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 28, 2008 4:14 pm

السلام عليكم ورحمة الله
شكرا علي ردكم علي الوضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجزء الثالث والعشرين من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الجزء الثالث عشر من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة
» الجزء الثالث من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة
» الجزء الثالث والثلاثين من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة
» الجزء الثامن والعشرين من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة
» الجزء التاسع والعشرين من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اصحاب كوول :: المنتديات الاسلامية :: المنتدى الاسلامى العام-
انتقل الى: