اصحاب كوول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اصحاب كوول

منتديات اصحاب كوول وكمان جدعان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الجزء الثلاثين من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فارس بلا جواد
مدير تنفيذى للمنتدى
مدير تنفيذى للمنتدى
فارس بلا جواد


عدد الرسائل : 461
تاريخ التسجيل : 20/11/2008

الجزء الثلاثين من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة Empty
مُساهمةموضوع: الجزء الثلاثين من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة   الجزء الثلاثين من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 26, 2008 2:53 pm

القول الخامس : أنها دابة مزغبة شعراء ذات قوائم ، طولها ستون ذراعا ، ويقال : إنها الجساسة (1) المذكورة في حديث تميم الداري رضي الله عنه والذي أخرجه الإمام مسلم في صحيحه عن فاطمة بنت قيس رضي الله عنها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .
_________
(1) : انظر التذكرة ( 2 / 819 ) ، وشرح النووي لمسلم ( 18 / 78 ) ، وفتح القدير للشوكاني ( 4 / 151 ) .
(1/204)
________________________________________
تقول فاطمة بنت قيس رضي الله عنها ، وهي تحكي قصة اعتدادها بعد وفاة زوجها ابن المغيرة عند ابن عمها عبد الله بن عمرو بن أم مكتوم : « فلما انقضت عدتي سمعت نداء المنادي - منادي رسول الله صلى الله عليه وسلم - ينادي : الصلاة جامعة ، فخرجت إلى المسجد ، فصليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فكنت في صف النساء التي تلي ظهور القوم ، فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاته ، جلس على المنبر وهو يضحك فقال : " ليلزم كل إنسان مصلاه " ، ثم قال : " أتدرون لم جمعتكم " ؟ قالوا : الله ورسوله أعلم . قال : " إني والله ما جمعتكم لرغبة ولا لرهبة ولكن جمعتكم لأن تميما الداري كان رجلا نصرانيا فجاء فبايع وأسلم ، وحدثني حديثا وافق الذي كنت أحدثكم عن المسيح الدجال : حدثني أنه ركب في سفينة بحرية مع ثلاثين رجلا من لخم وجذام ، فلعب بهم الموج شهرا في البحر ثم أرفؤوا (1) إلى جزيرة في البحر حتى مغرب الشمس ، فجلسوا في أقرب السفينة ، فدخلوا الجزيرة ، فلقيهم دابة أهلب كثير الشعر لا يدرون ما قُبلُهُ من دبره من كثرة الشعر ، فقالوا : ويلك ما أنت ؟! فقالت : أنا الجساسة . قالوا : وما الجساسة ؟ قالت : أيها القوم انطلقوا إلى هذا
_________
(1) أرفأت السفينة : إذا قربتها من الشط ، والموضع الذي تشد فيه : المرفأة . النهاية في غريب الحديث ( 2 / 241 ) .
(1/205)
________________________________________
الرجل في الدير ، فإنه إلى خبركم بالأشواق . قال : لما سمت لنا رجلا فرقنا منها أن تكون شيطانة ، قال : فانطلقنا سراعا حتى دخلنا الدير ، فإذا فيه أعظم إنسان رأيناه قط خلقا ، وأشده وثاقا ، مجموعة يداه إلى عنقه وما بين ركبتيه إلى كعبيه بالحديد ، قلنا : ويلك ، ما أنت ؟! قال : قد قدرتم على خبري ، فأخبروني ما أنتم ؟ قالوا : نحن أناس من العرب ركبنا في سفينة بحرية ، فصادفنا البحر حين اغتلم ، فلعب بنا الموج شهرا ثم أرفأنا إلى جزيرتك هذه فجلسنا في أقربها فدخلنا الجزيرة ، فلقيتنا دابة أهلب كثير الشعر ، لا يدرى ما قُبلُهُ من دبره من كثرة الشعر . فقلنا : ويلك ما أنت ؟ فقالت : أنا الجساسة : قلنا : وما الجساسة ؟ قالت : اعمدوا إلى هذا الرجل في الدير فإنه إلى خبركم بالأشواق . فأقبلنا إليك سراعا ، وفزعنا منها ، ولم نأمن أن تكون شيطانة ، فقال : أخبروني عن نخل بَيْسان ؟ (1) . قلنا : عن أي شأنها تستخبر ؟ قال : أسألكم عن نخلها هل يثمر ؟ قلنا له : نعم . قال : أما إنه يوشك أن لا يثمر . قال : أخبروني عن بحيرة الطبرية . قلنا : عن أي شأنها تستخبر ؟ قال : هل فيها ماء ؟ قالوا : هي كثير الماء . قال : أما إن ماءها يوشك أن
_________
(1) بيسان : بالفتح ثم السكون ، وسين مهملة ، مدينة بالأردن ، بين حوران وفلسطين ، وتوصف بكثرة النخل ، تبعد عن القدس 127 كيلا ، وقد هدمها اليهود وأقاموا مكانها مستعمرة . معجم البلدان ( 1 / 527 ) ، المعالم الأثيرة في السنة والسيرة ص ( 68 ) .
(1/206)
________________________________________
يذهب . قال : أخبروني عن عين زُغَر (1) ؟ قالوا : عن أي شأنها تستخبر ؟ قال : هل في العين ماء ؟ وهل يزرع أهلها بماء العين ؟ قلنا له : نعم هي كثيرة الماء وأهلها يزرعون من مائها . قال : أخبروني عن نبي الأميين ما فعل ؟ قالوا : قد خرج من مكة ونزل يثرب . قال : أقاتله العرب ؟ قلنا : نعم . قال كيف صنع بهم ؟ ، فأخبرناه أنه قد ظهر على من يليه من العرب وأطاعوه ، قال لهم : قد كان ذلك ؟ قلنا : نعم . قال : أما إن ذلك خير لهم أن يطيعوه . وإني مخبركم عني ، إني أنا المسيح ، وإني أوشك أن يؤذن لي في الخروج ، فأخرج فأسير في الأرض فلا أدع قرية إلا هبطتها في أربعين ليلة غير مكة وطيبة ، فهما محرمتان علي كلتاهما ، كلما أردت أن أدخل واحدة أو واحدا منهما استقبلني ملك بيده سيف صلتا (2) يصدني عنها ، وإن على كل نقب منها ملائكة يحرسونها " . قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وطعن بمخصرته في المنبر : " هذه طيبة ، هذه طيبة ، هذه طيبة "يعني المدينة " ألا هل كنت حدثتكم ذلك " ؟ فقال الناس : نعم . قال : " فإنه أعجبني حديث تميم أنه وافق الذي كنت أحدثكم عنه وعن المدينة ومكة ألا إنه في بحر الشام أو بحر اليمن لا بل من قبل الشرق
_________
(1) عين زغر : بزاي معجمة مضمومة ثم غين معجمة مفتوحة ثم راء ، وهي قرية بمشارف الشام ، قيل : إن زغر اسم بنت لوط عليه السلام نزلت بهذه القرية فسميت باسمها ، وعين زغر تغور في آخر الزمان ، وهي من علامات القيامة . معجم البلدان ( 4 / 143 ) .
(2) صلتا : مسلولا .
(1/207)
________________________________________
ما هو من قبل الشرق ، ما هو من قبل الشرق ، ما هو " وأوما بيده إلى المشرق ، قالت : فحفظت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم » (1) .
وسميت بالجساسة ؛ لأنها تجس الأخبار للدجال (2) .
القول السادس : أنها الدابة ، اسم جنس لكل ما يدب وليست حيوانا مشخصا معينا يحوي العجائب والغرائب ، ولعل المقصود من هذا ما ذهب إليه بعض المتأخرين من أن الدابة نوع من الحشرات الموجودة الآن ، وأنها ستكثر لأي سبب من الأسباب ، فيكون هجومها على الناس على ضعفها وصغر حجمها وتحميلهم الأذى الكبير وعجزهم عن مقاومتها مع ما أوتوه من بسطة العلم والحيلة ، آية من آيات الله ، وبعضهم قال إنها الجراثيم الخطيرة التي تفتك بالإنسان ، وهذه لا شك أنها تأويلات فاسدة وباطلة ؛ لأنها تكذيب للنبي صلى الله عليه وسلم فيما أخبر به عن هذه الدابة (3) .
_________
(1) أخرجه مسلم في صحيحه : كتاب الفتن والملاحم ( 4 / 2261 - 2262 ) .
(2) انظر : النهاية في غريب الحديث ( 1 / 272 ) .
(3) انظر : إتحاف الجماعة للتويجري ( 3 / 182 ) وما بعدها ، فقد ذكر هذا القول ورد عليه فأجاد وأفاد رحمه الله تعالى .
(1/208)
________________________________________
قال الشيخ أحمد شاكر - رحمه الله - : " والآية صريحة بالقول العربي أنها ( دابة ) ، ومعنى الدابة في لغة العرب معروف واضح ، لا يحتاج إلى تأويل ، وقد بين الحديث بعض فعلها ، ووردت أحاديث كثيرة في الصحاح وغيرها بخروج هذه الدابة الآية ، وأنها تخرج آخر الزمان ، ووردت آثار أخر في صفتها لم تنسب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم المبلغ عن ربه والمبين آيات كتابه ، فلا علينا أن ندعها .
ولكن بعض أهل عصرنا من المنتسبين إلى الإسلام ، الذين فشا فيهم المنكر من القول ، والباطل من الرأي ، الذين لا يريدون أن يؤمنوا بالغيب ، ولا يريدون إلا أن يقفوا عند حدود المادة التي رسمها لهم معلموهم وقدوتهم من ملحدي أوربا الوثنيين الإباحيين ، المتحللين من كل خلق ودين ، فهؤلاء لا يستطيعون أن يؤمنوا بما نؤمن به ، ولا يستطيعون أن ينكروا إنكارا صريحا ، فيجمجمون ويحاورون ويداورون ، ثم يتأولون فيخرجون الكلام عن معناه الوضعي الصحيح للألفاظ في لغة العرب ، يجعلونه أشبه بالرموز ، لما وقر في أنفسهم من الإنكار الذي يبطنون! .
(1/209)
________________________________________
بل إن بعضهم لينقل التأويل عن رجل هندي معروف أنه من طائفة تنتسب للإسلام ، وهي له عدو مبين ، وعبيد لأعدائه المستعمرين !! فانظر إليهم أنى يترددون ويصرفون ؟ وأي نار يقتحمون ؟ ذلك بأنهم بآيات الله لا يوقنون " (1) أ . هـ .
فالواجب على كل مؤمن الإيمان بأن الله سبحانه وتعالى سيخرج للناس دابة مخالفة لما يعتاده الناس تكلمهم وتختم على الكافر بالكفر وعلى المؤمن بالإيمان ، وهذا من الإيمان بالغيب الذي مدح الله به المؤمنين .
يقول العلامة عبد الرحمن بن سعدي - رحمه الله - : " وهذه الدابة هي الدابة المشهورة التي تخرج في آخر الزمان وتكون من أشراط الساعة ، كما تكاثرت بذلك الأحاديث ولم يذكر الله ورسوله كيفية هذه الدابة ، وإنما ذكر أثرها والمقصود منها ، وأنها من آيات الله تكلم الناس كلاما خارقا للعادة حين يقع القول على الناس ، وحين يمترون بآيات الله فتكون حجة وبرهانا للمؤمنين وحجة على المعاندين " (2) .
_________
(1) انظر : مسند الإمام أحمد بتحقيق الأستاذ أحمد محمد شاكر ( 15 / 82 ) .
(2) تفسير ابن سعدي ( 5 / 603 ) .
(1/210)
________________________________________
المسألة الثالثة : مكان خروج الدابة
اختلف العلماء في مكان خروج الدابة إلى عدة أقوال :
القول الأول : أنها تخرج من جبل الصفا أو من المسجد الحرام بمكة المكرمة .
قال القرطبي : " واختلف من أي موضع تخرج ، فقال عبد الله بن عمر : تخرج من جبل الصفا بمكة ، يتصدع فتخرج منه ، وقال عبد الله بن عمرو نحوه ، قال : لو شئت أن أضع قدمي على موضع خروجها لفعلت " (1) .
ومما يدل على خروجها من أعظم المساجد ، ما أخرجه الطبراني في الأوسط عن حذيفة بن أسيد - أراه رفعه - قال : « تخرج الدابة من أعظم المساجد ، فبينا هم إذ دبت الأرض فبينا هم كذلك إذ تصدعت » . قال ابن عيينة (2) : تخرج حين يسوي الإمام الجمع ، وإنما جعل سابقا ليخبر الناس أن الدابة لم تخرج (3) .
قال محمد صديق حسن خان : وهو المشهور (4) .
القول الثاني : أن لها خرجات ، الأولى من أقصى البادية ، ثم تختفي ، ثم تخرج من بعض أودية تهامة ، ويصدق عليها أنه من وراء مكة ، وفي المرة الأخيرة تخرج من مكة . وهذا القول الأخير هو الذي يجمع بين الأقوال في خروجها .
_________
(1) تفسير القرطبي ( 13 / 263 ) .
(2) هو سفيان بن عيينة بن ميمون الهلالي ، أبو محمد ، محدث الحرم المكي ، ولد سنة 107 هـ ، وكان حافظا ثقة ثبتا إماما ، قيل : حج سبعين سنة ، توفي سنة 198هـ . تذكرة الحفاظ ( 1 / 242 ) .
(3) أخرجه الطبراني في الأوسط ( 2 / 176 ) ، وقال الهيثمي في المجمع ( 8 / 8 ) : رواه الطبراني في الأوسط ورجاله ثقات .
(4) الإذاعة ( 139 ) .
(1/211)
________________________________________
يقول السخاوي - رحمه الله - " وتخرج كما في بعض المرفوعات أو الموقوفات ثلاث خرجات من الدهر ، فمرة من أقصى البادية ولا يدخل ذكرها القرية ، يعني مكة ، ثم تكمن زمانا طويلا ثم تخرج مرة أخرى دون تلك فيعلو ذكرها في أهل البادية ويدخل ذكرها القرية ، يعني مكة ، " (1) .
ويقول محمد صديق حسن خان بعد ذكره للأقوال في خروج الدابة : ويجمع بين هذه الأقوال بما جاء في الأحاديث المرفوعة والموقوفة كما قال السخاوي وغيره من أنها تخرج ثلاث خرجات (2) ، ثم ذكر كلام السخاوي السابق .
_________
(1) القناعة فيما يحسن الإحاطة به من أشراط الساعة للسخاوي ص ( 40 ) .
(2) الإذاعة ( 139 ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس بلا جواد
مدير تنفيذى للمنتدى
مدير تنفيذى للمنتدى
فارس بلا جواد


عدد الرسائل : 461
تاريخ التسجيل : 20/11/2008

الجزء الثلاثين من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجزء الثلاثين من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة   الجزء الثلاثين من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 26, 2008 3:13 pm

السلام عليكم ورحمة الله
ارجو ان ينال الموضوع اعجابكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
cool
عضو ماسى
عضو ماسى
cool


عدد الرسائل : 434
تاريخ التسجيل : 21/11/2008

الجزء الثلاثين من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجزء الثلاثين من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة   الجزء الثلاثين من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة Icon_minitimeالخميس نوفمبر 27, 2008 2:10 pm

مشكوووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس بلا جواد
مدير تنفيذى للمنتدى
مدير تنفيذى للمنتدى
فارس بلا جواد


عدد الرسائل : 461
تاريخ التسجيل : 20/11/2008

الجزء الثلاثين من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجزء الثلاثين من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة   الجزء الثلاثين من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 28, 2008 4:07 pm

السلام عليكم ورحمة الله
شكرا علي ردكم علي الوضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجزء الثلاثين من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اصحاب كوول :: المنتديات الاسلامية :: المنتدى الاسلامى العام-
انتقل الى: