اصحاب كوول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اصحاب كوول

منتديات اصحاب كوول وكمان جدعان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الجزء العاشر من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فارس بلا جواد
مدير تنفيذى للمنتدى
مدير تنفيذى للمنتدى
فارس بلا جواد


عدد الرسائل : 461
تاريخ التسجيل : 20/11/2008

الجزء العاشر من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة Empty
مُساهمةموضوع: الجزء العاشر من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة   الجزء العاشر من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 26, 2008 2:13 pm

المطلب السادس : ولادة الأمة ربتها وتطاول الحفاة العراة رعاء الشاء في البنيان
(1/70)
________________________________________
من علامات الساعة التي ظهرت وأخبر بها الرسول صلى الله عليه وسلم ولادة الأمة ولدا يكون له السيادة عليها ، وتفاخر الناس بالبنيان الشاهق ، وزخرفة البيوت بعد أن كانوا حفاة يعيشون في خيام الشعر ويرعون الشياه والبعير ، كما دل على ذلك الحديث المشهور عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه في حديث جبريل الطويل وسؤاله عن الإسلام والإيمان والإحسان والساعة ، « قال له جبريل عليه السلام : . . . فأخبرني عن الساعة ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما المسؤول عنها بأعلم من السائل " ، قال : فأخبرني عن أماراتها ؟ ، قال : " أن تلد الأمة ربتها ، وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان » (1) . ومضمون ما ذكر من أشراط الساعة في هذا الحديث أن تنقلب الموازين ، وتصبح الأمور في غير محلها اللائق بها ، كأن يصبح الولد سيدا ومولى لأمه ، ويحدث هذا عندما يتسع الإسلام ، ويكثر السراري ، ويتخذ الناس السراري ويكثر منهن الأولاد ، فيكون الرجل من أمته في معنى السيد لأمه ، إذا كانت مملوكة لأبيه ، وملك الأب راجع إلى الولد ، وكذلك ابنتها ؛ لأنها في الحسب كأبيها . وكذلك بالنسبة للحفاة العراة رعاء الشاء ، أهل الجهل
_________
(1) أخرجه مسلم في صحيحه ، كتاب الإيمان ( 1 / 36 ) .
(1/71)
________________________________________
والجفاء عندما تختل الموازين بكثرة الأموال بين أيديهم ، يصبحون هم رؤوس الناس فيتطاولون في البنيان ويتنافسون على وجه التفاخر والخيلاء ، في زخرفة العمارات وعدد أدوارها بعد أن كانوا أهل تنقل وترحال لا تستقر بهم دار .
يقول العلامة حمود التويجري - رحمه الله تعالى - : " والتطاول في البنيان يكون بتكثير طبقات البيوت ورفعها إلى فوق ، ويكون بتحسين البناء وتقويته وتزويقه ، ويكون بتوسيع البيوت وتكثير مجالسها ومرافقها ، وكل ذلك واقع في زماننا حين كثرت الأموال وبسطت الدنيا على الحفاة العراة العالة ، فالله المستعان (1) " .
وقد اختلف العلماء رحمهم الله تعالى في تفسير هاتين العلامتين من أشراط الساعة ، فقال الإمام النووي رحمه الله تعالى عن ولادة الأمة ربتها أو ربها الواردة في الحديث : « أن تلد الأمة ربتها » وفي الرواية الأخرى : " ربها " على التذكير ، وفي الأخرى " بعلها " قال يعني السراري ، ومعنى ربها وربتها : سيدها ومالكها وسيدتها ومالكتها .
_________
(1) إتحاف الجماعة ( 2 / 162 ) .
(1/72)
________________________________________
قال الأكثرون من العلماء : هو إخبار عن كثرة السراري وأولادهن ، فإن ولدها من سيدها بمنزلة سيدها ؛ لأن مال الإنسان صائر إلى ولده ، وقد يتصرف فيه في الحال تصرف المالكين ، إما بتصريح أبيه له بالإذن ، وإما بما يعلمه بقرينة الحال ، أو عرف الاستعمال .
وقيل معناه : أن الإماء يلدن الملوك ، فتكون أمه من جملة رعيته ، وهو سيدها وسيد غيرها من رعيته .
وقيل معناه : أن تفسد أحوال الناس فيكثر بيع أمهات الأولاد في آخر الزمان فيكثر تردادها في أيدي المشترين حتى يشتريها ابنها ولا يدري ، ويحتمل على هذا القول أن لا يختص هذا بأمهات الأولاد فإنه متصور في غيرهن ، فإن الأمة تلد ولدا حرا من غير سيدها بشبهة أو ولدا رقيقا بنكاح أو زنا ثم تباع الأمة في الصورتين بيعا صحيحا ، وتدور في الأيدي حتى يشتريها ولدها ، وهذا أكثر وأعم من تقديره في أمهات الأولاد .
وقيل معناه غير ما ذكرناه ، وكلها أقوال ضعيفة جدا أو فاسدة فتركتها (1) .
ويقول الحافظ ابن حجر - رحمه الله - : وقد اختلف العلماء قديما وحديثا في معنى ذلك ، قال ابن التين : اختلف فيه على سبعة أوجه ، فذكرها لكنها متداخلة ، وقد لخصتها بلا تداخل فإذا هي أربعة أقوال :
_________
(1) شرح صحيح مسلم النووي ( 1 / 158 ) .
(1/73)
________________________________________
الأول : قال الخطابي (1) : معناه اتساع الإسلام واستيلاء أهله على بلاد الشرك وسبي ذراريهم ، فإذا ملك الرجل الجارية واستولدها كان الولد فيها بمنزلة ربها لأنه وليد سيدها (2) . قال النووي وغيره : إنه قول الأكثرين (3) ، قلت : لكن في كونه المراد نظر ؛ لأن استيلاد الإماء كان موجودا حين المقالة ، والاستيلاء على بلاد الشرك وسبي ذراريهم وقع أكثره في صدر الإسلام وسياق الكلام يقتضي الإشارة إلى وقوع ما لم يقع مما سيقع قرب قيام الساعة .
الثاني : أن تبيع السادة أمهات أولادهم ويكثر ذلك فيتداول الملاك المستولدة حتى يشتريها ولدها ولا يشعر بذلك ، وعلى هذا فالذي يكون من الأشراط غلبة الجهل بتحريم بيع أمهات الأولاد أو الاستهانة بالأحكام الشرعية .
الثالث : وهو من نمط الذي قبله ، قال النووي : لا يختص شراء الولد أمه بأمهات الأولاد ، بل يتصور في غيرهن ، بأن تلد الأمة حرا من غير سيدها بوطء شبهة ، أو رقيقا بنكاح أو زنا ، ثم تباع الأمة في الصورتين بيعا صحيحا وتدور في الأيدي حتى يشتريها ابنها أو ابنتها .
_________
(1) هو أبو سليمان حمد بن محمد بن إبراهيم بن خطاب الخطابي ، الإمام الحافظ اللغوي الفقيه المحدث ، من أشهر تصانيفه : غريب الحديث ، توفي سنة 388 هـ . سير أعلام النبلاء ( 17 / 23 ) ، شذرات الذهب ( 3 / 127 ) .
(2) معالم السنن ( 7 / 67 ) .
(3) شرح صحيح مسلم للنووي ( 1 / 158 ) .
(1/74)
________________________________________
الرابع : أن يكثر العقوق في الأولاد فيعامل الولد أمه معاملة السيد أمته من الإهانة بالسب والضرب والاستخدام فأطلق عليه ربها مجازا لذلك ، أو المراد بالرب المربي فيكون حقيقة ، وهذا أوجه الأوجه عندي لعمومه ، ولأن المقام يدل على أن المراد حالة تكون - من كونها تدل على فساد الأحوال - مستغربة ، ومحصلة الإشارة إلى أن الساعة يقرب قيامها عند انعكاس الأمور بحيث يصير المربى مربيا ، والسافل عاليا (1) .
_________
(1) فتح الباري ( 1 / 122 ) .
(1/75)
________________________________________
وأما تطاول الناس في البنيان فهو ظاهر وبين في هذا العصر حيث تسابق الناس إلى التباهي بالعمران والزخرفة بسبب كثرة الأموال حتى إن أهل البادية من أهل الفقر والحاجة أخذوا في بناء الأبنية ذوات الطوابق المتعددة وتنافسوا في ذلك ، وكل هذا قد وقع كما أخبر به رسولنا صلى الله عليه وسلم الصادق المصدوق كما سبق ذلك في حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، وكما في حديث ابن عباس رضي الله عنهما : « أن جبريل عليه السلام قال للنبي صلى الله عليه وسلم : فحدثني متى الساعة ؟ ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " سبحان الله من خمس من الغيب لا يعلمهن إلا هو . . . ولكن إن شئت حدثتك بمعالم لها دون ذلك . . . " ، قال : أجل يا رسول الله فحدثني ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا رأيت الأمة ولدت ربتها أو ربها ، ورأيت أصحاب الشاء تطاولوا بالبنيان ورأيت الحفاة الجياع العالة كانوا رؤوس الناس فذلك من معالم الساعة وأشراطها " ، قال : يا رسول الله ومن أصحاب الشاء والحفاة الجياع العالة ؟ قال : " العرب » (1) .
_________
(1) أخرجه الإمام أحمد في مسنده ( 4 / 332 ) حديث رقم ( 2926 ) ، وقال أحمد شاكر : إسناده صحيح .
(1/76)
________________________________________
قال القرطبي : " المقصود الإخبار عن تبدل الحال بأن يستولي أهل البادية على أمر ، ويتملكوا البلاد بالقهر فتكثر أموالهم وتنصرف هممهم إلى تشييد البنيان والتفاخر به ، وقد شاهدنا ذلك في هذه الأزمان " (1) .
وقال ابن رجب الحنبلي : " ومضمون ما ذكر من أشراط الساعة في هذا الحديث يرجع إلى أن الأمور توسد إلى غير أهلها كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لمن سأله عن الساعة : « إذا وسد الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة » (2) فإنه إذا صار الحفاة العراة رعاء الشاء وهم أهل الجهل والجفاء رؤوس الناس وأصحاب الثروة والأموال حتى يتطاولوا في البنيان فإنه يفسد بذلك نظام الدين والدنيا " (3) .
ويقول الحافظ ابن حجر : " ومعنى التطاول في البنيان أن كل من يبني بيتا يريد أن يكون ارتفاعه أعلى من ارتفاع الآخر ، ويحتمل أن يكون المراد : المباهاة في الزينة والزخرفة أو أعم من ذلك ، وقد وجد الكثير من ذلك وهو في ازدياد " (4) .
_________
(1) انظر : فتح الباري لابن حجر ( 1 / 123 ) .
(2) أخرجه البخاري في صحيحه : كتاب الرقاق ( 7 / 188 ) .
(3) جامع العلوم والحكم ( 36 ) .
(4) فتح الباري ( 13 / 88 ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس بلا جواد
مدير تنفيذى للمنتدى
مدير تنفيذى للمنتدى
فارس بلا جواد


عدد الرسائل : 461
تاريخ التسجيل : 20/11/2008

الجزء العاشر من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجزء العاشر من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة   الجزء العاشر من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 26, 2008 3:39 pm

السلام عليكم ورحمة الله
ارجو ان ينال الموضوع اعجابكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
cool
عضو ماسى
عضو ماسى
cool


عدد الرسائل : 434
تاريخ التسجيل : 21/11/2008

الجزء العاشر من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجزء العاشر من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة   الجزء العاشر من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة Icon_minitimeالخميس نوفمبر 27, 2008 1:10 am

موضوع جميل مشكووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hendy_star
عضو نشيط
عضو نشيط
hendy_star


عدد الرسائل : 42
تاريخ التسجيل : 23/11/2008

الجزء العاشر من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجزء العاشر من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة   الجزء العاشر من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة Icon_minitimeالخميس نوفمبر 27, 2008 1:12 am

هذا المو ضوع جميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس بلا جواد
مدير تنفيذى للمنتدى
مدير تنفيذى للمنتدى
فارس بلا جواد


عدد الرسائل : 461
تاريخ التسجيل : 20/11/2008

الجزء العاشر من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجزء العاشر من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة   الجزء العاشر من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 28, 2008 4:24 pm

السلام عليكم ورحمة الله
شكرا علي ردكم علي الوضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس بلا جواد
مدير تنفيذى للمنتدى
مدير تنفيذى للمنتدى
فارس بلا جواد


عدد الرسائل : 461
تاريخ التسجيل : 20/11/2008

الجزء العاشر من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجزء العاشر من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة   الجزء العاشر من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة Icon_minitimeالسبت نوفمبر 29, 2008 4:56 pm

السلام عليكم ورحمة الله
شكرا علي الرد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجزء العاشر من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الجزء الخامس عشر من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة
» الجزء السادس عشر من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة
» الجزء الاول من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة
» الجزء السابع عشر من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة
» الجزء الثاني من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اصحاب كوول :: المنتديات الاسلامية :: المنتدى الاسلامى العام-
انتقل الى: