اصحاب كوول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اصحاب كوول

منتديات اصحاب كوول وكمان جدعان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الجزء الحادي عشر من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فارس بلا جواد
مدير تنفيذى للمنتدى
مدير تنفيذى للمنتدى
فارس بلا جواد


عدد الرسائل : 461
تاريخ التسجيل : 20/11/2008

الجزء الحادي عشر من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة Empty
مُساهمةموضوع: الجزء الحادي عشر من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة   الجزء الحادي عشر من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 26, 2008 2:15 pm

________________________________________
المطلب السابع : قبض العلم وظهور الجهل
من علامات الساعة التي أخبر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم : قبض العلم وظهور الجهل ، فعن أبي موسى وعبد الله بن مسعود - رضي الله عنهما - قالا : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إن بين يدي الساعة لأياما ينزل فيها الجهل ، ويرفع فيها العلم ، ويكثر فيها الهرج ، والهرج : القتل » (1) .
وعن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إن من أشراط الساعة أن يرفع العلم ، ويثبت الجهل ، ويشرب الخمر ، ويظهر الزنا » (2) .
وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « يتقارب الزمان ، وينقص العمل ، ويلقى الشح ، وتظهر الفتن ، ويكثر الهرج ، قالوا : يا رسول الله ، أيم هو ؟ ، قال : القتل القتل » (3) .
_________
(1) أخرجه البخاري في صحيحه : كتاب الفتن ( 8 / 89 ) .
(2) أخرجه البخاري في صحيحه : كتاب العلم ( 1 / 28 ) .
(3) أخرجه البخاري في صحيحه : كتاب العلم ( 1 / 29 ) .
(1/78)
________________________________________
قال ابن العربي (1) : " وأما ذهاب العلم ، قال المشيخة : فيكون بوجوده ، إما بمحوه من القلوب ، وقد كان في الذين قبلنا ، ثم عصم هذه الأمة ، فذهاب العلم منها بموت العلماء ، وقد قال جماعة من الناس : إن ذهاب العلم يكون أيضا بذهاب العمل به ، فيحفظون القرآن ولا يعملون به فيذهب العلم . . . والذي عندي أن الوجوه الثلاثة في هذه الأمة ، فقد يذنب الرجل حتى يذهب ذنبه علمه ، وقد يقرؤه ولا يعمل به ، وقد يقبض بعلمه فلا ينتفع أحد به ، أو يمنع من بثه فيذهب لوقته " (2) .
وقال القرطبي أثناء شرحه لحديث : « إن من أشراط الساعة أن يقل العلم ويظهر الجهل » : وأما قلة العلم وكثرة الجهل فذلك شائع في جميع البلاد ذائع ، أعني برفع العلم وقلته : ترك العمل به (3) .
وقال ابن حجر : قيل : إن المراد نقص علم كل عالم بأن يطرأ عليه النسيان مثلا ، وقيل : نقص العلم بموت أهله ، فكلما مات عالم ولم يخلفه غيره نقص العلم من تلك البلد (4) .
_________
(1) هو أبو بكر محمد بن عبد الله المعافري الإشمبيلي ، المالكي المعروف بابن العربي ، من حفاظ الحديث ، صنف كتبا كثيرة في الحديث والفقه والأصول والتفسير ، ومنها : العواصم من القواصم ، وعارضة الأحوذي شرح سن الترمذي . توفي سنة 543 هـ . وفيات الأعيان ( 1 / 489 ) نفح الطيب ( 1 / 340 ).
(2) عارضة الأحوذي ( 10 / 121 ) .
(3) التذكرة ص ( 748 - 749 ) .
(4) فتح الباري ( 13 / 17 ) .
(1/79)
________________________________________
وقد ورد ما يدل على أن المراد برفع العلم وكثرة الجهل : موت العلماء فلا يبقى إلا الجهال الذين يتخذهم الناس رؤساء فيضلوا ويضلوا غيرهم ، فعن عبد الله بن عمرو بن العاص - رضي الله عنهما - قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « إن الله تعالى لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من العباد ، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يبق عالما اتخذ الناس رؤوسا جهالا ، فسئلوا فأفتوا بغير علم ، فضلوا وأضلوا » (1) .
_________
(1) أخرجه البخاري في صحيحه : كتاب العلم ( 1 / 34 ) ، ومسلم في صحيحه : كتاب العلم ( 4 / 2053 ) .
(1/80)
________________________________________
وعن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال : « لما كان في حجة الوداع ؛ قام رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يومئذ مردف الفضل بن عباس على جمل آدم ، فقال : " يا أيها الناس خذوا من العلم قبل أن يقبض العلم وقبل أن يرفع العلم " ، وقد كان أنزل الله عز وجل : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ وَإِنْ تَسْأَلُوا عَنْهَا حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْآنُ تُبْدَ لَكُمْ عَفَا اللَّهُ عَنْهَا وَاللَّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ } (1) . قال : فكنا قد كرهنا كثيرا من مسألته واتقينا ذلك حين أنزل الله ذلك على نبيه صلى الله عليه وسلم . قال : فأتينا أعرابيا ، فرشوناه بردا ، فاعتم به ، حتى رأيت حاشيته خارجة من حاجبه الأيمن ، قال : ثم قلنا له : سل النبي صلى الله عليه وسلم . فقال له : يا نبي الله كيف يرفع العلم منا وبين أظهرنا المصاحف ، وقد تعلمنا ما فيها وعلمناها نساءنا وذرارينا وخدمنا ؟ قال : فرفع النبي صلى الله عليه وسلم رأسه وقد علت وجهه حمرة من الغضب ، قال : فقال : " أي ثكلتك أمك ، هذه اليهود والنصارى بين أظهرهم المصاحف ، لم يصبحوا يتعلقون منها بحرف مما جاءتهم به
_________
(1) سورة المائدة ، الآية : 101 .
(1/81)
________________________________________
أنبياؤهم ، ألا وأن من ذهاب العلم أن يذهب حملته ( ثلاث مرات ) » . (1) .
يقول الحافظ النووي أثناء شرحه لحديث عبد الله بن عمرو السابق : " هذا الحديث يبين أن المراد بقبض العلم في الأحاديث السابقة المطلقة ليس محوه من صدور حفاظه ولكن معناه : أن يموت حملته ويتخذ الناس جهالا يحكمون بجهالتهم فيضلون ويضلون " (2) .
وقد وقع ما أخبر به الرسول صلى الله عليه وسلم في زمان من قبل فكيف بزماننا ، قال ابن بطال (3) : " وجميع ما تضمنه هذا الحديث من الأشراط قد رأيناها عيانا فقد نقص العلم وظهر الجهل ، وألقي الشح في القلوب وعمت الفتن وكثر القتل " (4) . من أجل هذا حث السلف على طلب العلم ، قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه : « عليكم بالعلم قبل أن يقبض ، وقبضه ذهاب أهله ، وعليكم بالعمل ، فإن أحدكم لا يدري متى يفتقر إليه ، وعليكم بالعلم ، وإياكم والتنطع والتعمق ، وعليكم بالعتيق » (5) . وعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال : « ما لي أرى علماءكم يذهبون ، وجهالكم لا يتعلمون ، فتعلموا قبل أن يرفع العلم ، فإن رفع العلم ذهاب العلماء » (6) . وقد ظهر مصداق هذا كله في زماننا ولم يبق العلم إلا في أناس قليل ، فحسبنا الله ونعم الوكيل .
_________
(1) أخرجه الإمام أحمد في مسنده : ( 3 / 266 ) ، والدارمي في سننه ( 1 / 68 ) مختصرا .
(2) شرح صحيح مسلم للنووي : ( 16 / 224 ) .
(3) هو أبو الحسن علي بن خلف بن بصاد القرطبي ، كان من أهل العلم والمعرفة ، شرح صحيح البخاري ، ينقل عنه الحافظ ابن حجر كثيرا ، توفي سنة 449 هـ . سير أعلام النبلاء ( 18 / 47 ) ، شذرات الذهب ( 3 / 283 ) .
(4) انظر : كتاب فتح الباري لابن حجر : ( 13 / 16 ) .
(5) أخرجه أبو داود في سننه : ( 4 / 63 ) .
(6) أخرجه الدارمي في سننه : ( 1 / 69 ) ، وابن عبد البر في جامع ببان العلم وفضله ص ( 207 ) .
(1/82)
________________________________________
المطلب الثامن : تكليم السباع والجماد للإنس
من أشراط الساعة التي أخبر بها الرسول صلى الله عليه وسلم تكليم السباع الإنس ، وإخبار فخذ الرجل بما يحدث أهله بعده ، وكلام النعل والسوط لصاحبهما .
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : « صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الصبح ، ثم أقبل على الناس فقال : " بينا رجل يسوق بقرة إذ ركبها فضربها ، فقالت : إنا لم نخلق لهذا ، إنما خلقنا للحرث ، فقال الناس : سبحان الله بقرة تكلم ؟ فقال : فإني أومن بهذا أنا وأبو بكر وعمر وما هما ثم ، وبينما رجل في غنمه إذ عدا الذئب ، فذهب منها بشاة ، فطلب حتى كأنه استنقذها منه ، فقال له الذئب يا هذا : استنقذتها مني فمن لها يوم السبع ؟ يوم لا راعي لها غيري ! فقال الناس : سبحان الله ! ذئب يتكلم ؟ قال : فإني أومن بهذا أنا وأبو بكر وعمر وما هما ثم » (1) .
_________
(1) أخرجه البخاري في صحيحه : كتاب الأنبياء : ( 4 / 149 ) .
(1/83)
________________________________________
وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : « عدا الذئب على شاة فأخذها ، فطلبه الراعي ، فانتزعها منه ، فأقعى (1) الذئب على ذنبه ، قال : ألا تتقي الله تنزع مني رزقا ساقه الله إلي ، فقال : يا عجبي ! ذئب مقع على ذنبه يكلمني كلام الإنس ، فقال الذئب : ألا أخبرك بأعجب من ذلك ؟ محمد صلى الله عليه وسلم بيثرب يخبر الناس بأنباء ما سبق ، قال : فأقبل الراعي يسوق غنمه حتى دخل المدينة ، فزواها إلى زاوية من زواياها ، ثم أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره ، فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم فنودي بالصلاة جامعة ، ثم خرج ، فقال للراعي : " أخبرهم " ، فأخبرهم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " صدق ، والذي نفسي بيده ، لا تقوم الساعة حتى يكلم السباع الإنس ، ويكلم الرجل عذبة (2) سوطه وشراك (3) نعله ، ويخبره فخذه بما أحدث أهله بعده » (4) .
_________
(1) أقعى : من الإقعاء ، تقول : أقعى الكلب : إذا جلس على أسته . ترتيب القاموس المحيط : ( 3 / 663 ) .
(2) العذبة : هي طرف الشيء . النهاية في غريب الحديث ( 3 / 195 ) .
(3) الشراك : أحد سيور النعل التي تكون على وجهها . النهاية في غريب الحديث ( 2 / 467 ) .
(4) أخرجه الإمام أحمد في مسنده ( 3 / 83 ، 84 ) والترمذي في سننه ( 4 / 476 ) . وقال : هذا حديث حسن غريب ، وأخرجه الحاكم في المستدرك ( 4 / 468 ) ، وقال : هذا حديث صحيح . ووافقه الذهبي .
(1/84)
________________________________________
قال القرطبي : وفي هذا الحديث ما يرد على كفرة الأطباء والزنادقة الملحدين ، وأن الكلام ليس مرتبطا بالهيبة والبله ، وإنما الباري جلت قدرته يخلقه متى شاء في أي شيء شاء من جماد أو حيوان على ما قدره الخالق الرحمن ، فقد كان الحجر والشجر يسلمان عليه صلى الله عليه وسلم تسليم من نطق وتكلم ، ثبت ذلك في غير ما حديث ، وهو قول أهل أصول الدين في القديم والحديث .
وثبت باتفاق حديث البقرة والذئب وأنهما تكلما على ما أخبر عنهما صلى الله عليه وسلم في الصحيحين ، قاله ابن دحية (1) (2) .
فهذه أخبار عن رسول الله صلى الله عليه وسلم كلها أمارات للساعة ، وإن كانت أمورا خارقة للعادة جارية على غير المألوف إلا أنه يجب الإيمان بها وتصديقها لثبوتها عنه صلى الله عليه وسلم .
_________
(1) هو مجد الدين أبو الخطاب عمر بن حسن بن علي الجميل الكلبي الداني ، العلامة المحدث ، كان من أعيان العلماء ومشاهير الفضلاء ، متفننا في الحديث والنحو واللغة وأيام العرب وأشعارها ، توفي سنة 633 هـ . سير أعلام النبلاء ( 22 / 389 - 394 ) ، شذرات الذهب ( 5 / 160 ) .
(2) التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة ص : ( 746 ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس بلا جواد
مدير تنفيذى للمنتدى
مدير تنفيذى للمنتدى
فارس بلا جواد


عدد الرسائل : 461
تاريخ التسجيل : 20/11/2008

الجزء الحادي عشر من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجزء الحادي عشر من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة   الجزء الحادي عشر من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 26, 2008 3:38 pm

السلام عليكم ورحمة الله
ارجو ان ينال الموضوع اعجابكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
cool
عضو ماسى
عضو ماسى
cool


عدد الرسائل : 434
تاريخ التسجيل : 21/11/2008

الجزء الحادي عشر من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجزء الحادي عشر من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة   الجزء الحادي عشر من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة Icon_minitimeالخميس نوفمبر 27, 2008 1:11 am

موضوع جميل مشكووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس بلا جواد
مدير تنفيذى للمنتدى
مدير تنفيذى للمنتدى
فارس بلا جواد


عدد الرسائل : 461
تاريخ التسجيل : 20/11/2008

الجزء الحادي عشر من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجزء الحادي عشر من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة   الجزء الحادي عشر من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 28, 2008 4:31 pm

السلام عليكم ورحمة الله
شكرا علي ردكم علي الوضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس بلا جواد
مدير تنفيذى للمنتدى
مدير تنفيذى للمنتدى
فارس بلا جواد


عدد الرسائل : 461
تاريخ التسجيل : 20/11/2008

الجزء الحادي عشر من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجزء الحادي عشر من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة   الجزء الحادي عشر من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة Icon_minitimeالسبت نوفمبر 29, 2008 4:55 pm

السلام عليكم ورحمة الله
شكرا علي الرد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجزء الحادي عشر من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الجزء الحادي والثلاثين من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة
» الجزء الحادي والعشرين من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة
» الجزء السادس من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة
» الجزء السابع من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة
» الجزء التاسع من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اصحاب كوول :: المنتديات الاسلامية :: المنتدى الاسلامى العام-
انتقل الى: