اصحاب كوول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اصحاب كوول

منتديات اصحاب كوول وكمان جدعان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الجزءالثامن من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فارس بلا جواد
مدير تنفيذى للمنتدى
مدير تنفيذى للمنتدى
فارس بلا جواد


عدد الرسائل : 461
تاريخ التسجيل : 20/11/2008

الجزءالثامن من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة Empty
مُساهمةموضوع: الجزءالثامن من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة   الجزءالثامن من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 26, 2008 2:07 pm

المطلب الرابع : الفتن
الفتن بكسر الفاء وفتح التاء جمع فتنة ، قال ابن فارس (1) : الفاء والتاء والنون أصل صحيح يدل على الابتلاء والاختبار (2) .
وقال الأزهري (3) : جماع معنى الفتنة في كلام العرب الابتلاء والامتحان وأصلها مأخوذ من قولك " فتنت الفضة والذهب " أذبتهما بالنار ليتميز الرديء من الجيد ، ومن هذا قول الله تعالى : { يَوْمَ هُمْ عَلَى النَّارِ يُفْتَنُونَ } (4) أي يحرقون بالنار (5) .
وقد وردت كلمة الفتنة في القرآن الكريم بمعنى الابتلاء والامتحان ، ومن ذلك قوله تعالى : { أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ }{ وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ } (6) .
_________
(1) هو أحمد بن فارس بن زكريا القزويني الرازى ، أبو الحسين ، من أئمة اللغة والأدب ، أصله من قزوين ، وأقام مدة في همذان ، من أشهر كتبه : معجم مقاييس اللغة ، والمجمل ، وجامع التأويل في التفسير ، توفي في الري سنة 395 هـ . سير أعلام النبلاء ( 17 / 103 ) .
(2) معجم مقاييس اللغة ( 4 / 472 ) .
(3) هو أبو منصور محمد بن أحمد بن الأزهر الأزهري الهروي اللغوي الشافعي ، قال الذهبي : كان رأسا في اللغة والفقه ، ثقة ، ثبتا دينا ، له كتاب تهذيب اللغة ، توفي سنة 371 هـ ، سير أعلام النبلاء ( 16 / 315 ) .
(4) سورة الذاريات ، الآية : 13 .
(5) تهذيب اللغة ( 14 / 296 ) .
(6) سورة العنكبوت ، الآية : 1 - 3 .
(1/56)
________________________________________
" ومعنى : ( وهم لا يفتنون ) أي وهم لا يبتلون ، ومعنى ( فتنا ) أي اختبرنا الذين من قبلهم من الأمم ممن أرسلنا إليهم رسلنا ، فقالوا مثل ما قالته أمتك يا محمد بأعدائهم ، وتمكيننا إياهم من أذاهم ، كموسى إذ أرسلناه إلى بني إسرائيل فابتليناهم بفرعون وملئهم ، وكعيسى إذ أرسلناه إلى بني إسرائيل فابتلينا من اتبعه بمن تولى عنه ، فكذلك ابتلينا أتباعك بمخالفيك من أعدائك " (1) .
وعرف الجرجاني (2) الفتنة بقوله : " الفتنة ما يتبين به ما للإنسان من الخير والشر ، يقال : فتنت الذهب بالنار إذا أحرقته بها لتعلم أنه خالص أو مشوب ، ومنه الفتان وهو الحجر الذي يجرب به الذهب والفضة " (3) .
وأما الفتن التي أخبر بها النبي صلى الله عليه وسلم في أحاديثه ، وأن أمته سوف تبتلى بالكثير منها ، وأنها ترسل عليها إرسال القطر فهي من قبيل الاختبار والامتحان ؛ ليتبين حال الإنسان فيها من الخير والشر وتعلقه بها ، كما يوجد فيها بعض المعاني الأخرى المذكورة عند أهل اللغة من القتل والاختلاف والعذاب وتغير الأحوال والأزمنة .
_________
(1) تفسير ابن جرير الطبري ( 25 / 128 ) .
(2) هو أبو الحسن علي بن محمد بن علي الحنفي المعروف بالشريف الجرجاني ، فيلسوف ، ومن كبار العلماء في العربية ، ولد بجرجان سنة 740 هـ ، وتوفي سنة 816 هـ . بغية الوعاة ( 2 / 196 - 197 ) ، البدر الطالع ( 1 / 488 ) .
(3) التعريفات ( 212 ) .
(1/57)
________________________________________
قال الحافظ ابن حجر : " وأصل الفتنة الامتحان والاختبار ، واستعملت في الشرع في اختبار كشف ما يكره ، ويقال فتنت الذهب إذا اختبرته بالنار لتنظر جودته ، وفي الغفلة عن المطلوب كقوله : { إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلَادُكُمْ فِتْنَةٌ } (1) وتستعمل في الإكراه على الرجوع عن الدين كقوله تعالى : { إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ } . (2) واستعملت أيضا في الضلال والإثم والكفر والعذاب ، ويعرف المراد حيثما ورد بالسياق والقرائن" (3) .
_________
(1) سورة التغابن ، الآية : 15 .
(2) سورة البروج ، الآية : 10 .
(3) فتح الباري ( 11 / 176 ) .
(1/58)
________________________________________
وقد دلت نصوص كثيرة صحيحة على أن من علامات الساعة كثرة الهرج ، وهو القتل واللغط وظهور الفتن وانتشارها ونزولها في البلاد وكبر بلائها وهولها ، حتى يمسي المرء المسلم من شدة وقعها كافرا ، ويصبح مؤمنا ، ويصبح مؤمنا ويمسي كافرا ، وتجيء الفتنة تلو الأخرى فيقول المؤمن هذه مهلكتي ثم تنكشف وتظهر أخرى ، فيقول هذه هذه إلى أن يشاء الله ، فلا يأتي زمان إلا والذي بعده شر منه ، وكلما طال الزمان بأهله وبعد بهم كانت الفتن أشد ومصائبها أعظم ، كما شهدت بذلك نصوص الشرع ، ودلت عليه الحوادث والوقائع ، فعن الزبير بن عدي قال : « أتينا أنس بن مالك رضي الله عنه فشكونا إليه ما نلقي من الحجاج فقال : " اصبروا فإنه لا يأتي عليكم زمان إلا الذي بعده شر منه حتى تلقوا ربكم ، سمعته من نبيكم صلى الله عليه وسلم » (1) .
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « بادروا بالأعمال فتنا كقطع الليل المظلم ، يصبح الرجل مؤمنا ويمسي كافرا ، أو يمسي مؤمنا ويصبح كافرا ، يبيع دينه بعرض من الدنيا » (2) .
_________
(1) أخرجه البخاري في صحيحه : كتاب الفتن ، ( 8 / 89 ، 90 ) .
(2) ( أخرجه مسلم في صحيحه : كتاب الإيمان 1 / 110 ) .
(1/59)
________________________________________
وعن عبد الله بن عمرو بن العاص - رضي الله عنهما - قال : « كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فنزلنا منزلا ، فمنا من يصلح خباءه ، ومنا من ينتضل (1) ، ومنا من هو في جشره (2) ، إذ نادى منادي رسول الله صلى الله عليه وسلم الصلاة جامعة ، فاجتمعنا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : " إنه لم يكن نبي قبلي إلا كان حقا عليه أن يدل أمته على خير ما يعلمه لهم وينذرهم شر ما يعلمه لهم ، وإن أمتكم هذه جعل عافيتها في أولها ، وسيصيب آخرها بلاء وأمور تنكرونها ، وتجيء فتن فيرقق (3) بعضها بعضا ، وتجيء الفتنة فيقول المؤمن هذه مهلكتي ، ثم تنكشف فيقول المؤمن هذه هذه ، فمن أحب أن يزحزح عن النار ويدخل الجنة ، فلتأته منيته وهو يؤمن بالله واليوم الآخر ، وليأت إلى الناس الذي يحب أن يؤتى إليه . . . » الحديث (4) . وقد أرشد صلى الله عليه وسلم المسلمين إلى ما يعصمهم من هذه الفتن والشرور والآثام فأمرهم بالتعوذ بالله منها وبالابتعاد عنها مع المبادرة بالأعمال الصالحة والإيمان الصحيح بالله واليوم الآخر ولزوم جماعة المسلمين .
ومن ذلك قوله صلى الله عليه وسلم : « تعوذوا بالله من الفتن ما ظهر منها وما بطن » (5) .
_________
(1) ينتضل : من المناضلة ، والمناضلة : المقاتلة والمدافعة ، وأصله من النضال : الرمي بالسهام ، يقال : ناضلته فنضلته : أي راميته فغلبته . منال الطالب في شرح طوال الغرائب ص ( 117 ) .
(2) الجشر : بفتح الجيم والشين ، هم قوم يخرجون بدوابهم إلى المرعى ويبيتون مكانهم ، ولا يأوون إلى البيوت . النهاية في غريب الحديث ( 1 / 273 ) .
(3) قال النووي - رحمه الله - : هذه اللفظة رويت على أوجه : أحدها - وهو الذي نقله القاضي عياض عن جمهور الرواة - : يرقق بضم الياء وفتح الراء وبقافين : أي يصير بعضها رقيقا أي خفيفا لعظم ما بعده ، فالثاني يجعل الأول رقيقا ، وقيل : معناه : يثبه بعضها بعضا ، وقيل : يدور بعضها في بعض ، ويذهب ويجيء ، وقيل : معناه يسوق بعضها إلى بعض بتحسينها وتسويلها . والوجه الثاني : فيرفق : بفتح الياء وإسكان الراء وبعدها فاء مضمومة ، والثالث : فيدفق بالدال المهملة الساكنة وبالفاء المكسورة أي يدفع ويصب ، والدفق هو الصب . شرح صحيح مسلم للنووي ( 12 / 233 ) .
(4) أخرجه مسلم في صحيحه : كتاب الإمارة ( 3 / 1472 ) .
(5) أخرجه مسلم في صحيحه : كتاب الجنة وصفة نعيمها ( 4 / 2200 ) .
(1/60)
________________________________________
وعن حذيفة رضي الله عنه قال : « كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير وكنت أساله عن الشر مخافة أن يدركني ، فقلت : يا رسول الله إنا كنا في جاهلية وشر ، فجاءنا الله بهذا الخير ، فهل بعد هذا الخير من شر؟ ، قال : " نعم " ، قلت : وهل بعد ذلك الشر من خير ؟ قال : " نعم ، وفيه دخن " ، قلت : وما دخنه ؟ قال : " قوم يهدون بغير هدي ، تعرف منهم وتنكر " ، قلت : فهل بعد ذلك الخير من شر ؟ قال : " نعم ، دعاة على أبواب جهنم ، من أجابهم إليها قذفوه فيها " ، قلت : يا رسول الله صفهم لنا ؟ قال : " هم من جلدتنا ويتكلمون بسنتنا " ، قلت : فما تأمرني إن أدركني ذلك ؟ قال : " تلزم جماعة المسلمين وإمامهم " ، قلت : فإن لم يكن لهم جماعة ولا إمام ؟ قال : " فاعتزل تلك الفرق كلها ، ولو أن تعض بأصل شجرة حتى يدركك الموت وأنت على ذلك » (1) . إلى غير ذلك من الأحاديث الكثيرة التي يطول حصرها وسردها في هذا المكان ، وكلها دالة على هذا الأمر العظيم الذي نبه عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وحذر أمته من عاقبته ، وأرشدهم إلى ما يعصمهم من هذه الشرور والآثام بالتعوذ منها والابتعاد عنها مع صحة الإيمان بالله تعالى
_________
(1) أخرجه البخاري في صحيحه : كتاب الفتن : ( 8 / 93 ) .
(1/61)
________________________________________
واتباع أمره ونهيه ولزوم جماعة المسلمين أهل السنة والجماعة ، وإن كانوا في ضعف وقلة عدد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس بلا جواد
مدير تنفيذى للمنتدى
مدير تنفيذى للمنتدى
فارس بلا جواد


عدد الرسائل : 461
تاريخ التسجيل : 20/11/2008

الجزءالثامن من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجزءالثامن من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة   الجزءالثامن من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 26, 2008 3:41 pm

السلام عليكم ورحمة الله
ارجو ان ينال الموضوع اعجابكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
cool
عضو ماسى
عضو ماسى
cool


عدد الرسائل : 434
تاريخ التسجيل : 21/11/2008

الجزءالثامن من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجزءالثامن من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة   الجزءالثامن من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة Icon_minitimeالخميس نوفمبر 27, 2008 1:08 am

موضوع جميل مشكووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس بلا جواد
مدير تنفيذى للمنتدى
مدير تنفيذى للمنتدى
فارس بلا جواد


عدد الرسائل : 461
تاريخ التسجيل : 20/11/2008

الجزءالثامن من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجزءالثامن من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة   الجزءالثامن من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 28, 2008 4:33 pm

السلام عليكم ورحمة الله
شكرا علي ردكم علي الوضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس بلا جواد
مدير تنفيذى للمنتدى
مدير تنفيذى للمنتدى
فارس بلا جواد


عدد الرسائل : 461
تاريخ التسجيل : 20/11/2008

الجزءالثامن من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجزءالثامن من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة   الجزءالثامن من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة Icon_minitimeالسبت نوفمبر 29, 2008 4:54 pm

السلام عليكم ورحمة الله
شكرا علي الرد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجزءالثامن من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خاتمة كتاب الاشاعة في اشراط الساعة
» الجزء السادس من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة
» الجزء السابع من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة
» الجزء التاسع من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة
» الجزء العاشر من كتاب الاشاعة في اشراط الساعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اصحاب كوول :: المنتديات الاسلامية :: المنتدى الاسلامى العام-
انتقل الى: